بمناسبة عيد المرأة العالمي البحر البسيط
رفيقة َالدّهر ِهلْ بـ (اليوم) تذكارُ؟! ******وبنـتُ حـواءَ أجيالٌ وأعمـارُ
منْ ذا توهـّمَ أنَّ (اليــومَ) مكرمة ٌ ******* فكلّ ُثامــن ِمــــنْ آذارَ (آذارُ ) (1)
أمَّ الوجـودِ لقدْ خبّأتكِ حِكـَمــــاً ****** للكالحاتِ ، إذا مــا هبَّ إعصارُ
أنتِ - كما زعمَ الماضون من نفري-** بنتُ الجمال،وفي الصدرين إيثارُ
كمْ صاحبتني خلالَ العمرصاحبـة ٌ **** منْ ذكـرها عبّقَ التاريخَ أسفار
كانتْ دليلاً لعقلي حيـنَ يوهمـني *****فقصّرتْ أنْ تضيءَ الشمسَ أشعارُ
لا يقهرُ السرَّ ما بالكون ِمعرفــــة ٌ ***** فالنفسُ نفـْسٌ ، وللجنسين قهّارُ
ياعرشَ (بلقيسَ) يا (زبّاءُ): لوعتنا*** جفَّ الثرى و(قصير) القومِ غدّارُ!!(2)
يـاليتَ عصرَكما طــــــــالتْ طوائلهُ****** ما بين بحرٍ وبحرٍ قد رسا العارُ
يا بنتَ حواءَ : والدنيا مفارقــــــة ٌ ****** فالمجدُ مجدكِ ، والأيّـامُ أقدارُ!
خنساءُ ما خنِستْ (حسّانُها) صخَرٌ****** لو كانَ للمفلِق ِ الإبداع ِمعيارُ (3)
(ولاّدةٌ) وسمتْ من ( شهْريارَ) لمىً*** (للشهرزادَ) ، وما تؤتيهِ أقمارُ(4)
مَنْ ذا الذي مات َمِنْ حـبٍّ لوالدهِ ؟****** لكــنْ تـُعَلـّلُ للعشـاق ِ أعذارُ
لا يبخسُ القلبُ ما بينَ الجوانحِ لا ** والشعرُ ملهمهُ للحبِّ (عشتار)(5)
***************************************************
إنـّي أتيتُ بلا زادٍ ســــوى ألمي ***هـــذا العراقُ فروحي منهُ أشطارُ
أنـّى ولجتُ بغسق ِالليل ِمكتئبــــاً ***** شعّتْ لعينيهِ بالآمال ِ أنـوارُ
إنـّي أحاذرُ تاريخاً مظالمـــــــهُ ***** وأفقهُ القبرُ والمحصولُ أصفارُ!!
إنَّ الحرائرَ إنْ قادتْ مسـيرتـــهُ **** بالإلفِ حنواً ، يشدّ ُالعزمَ أحـرارُ!
تُذكي لنا الدربَ دونَ اللهب زعزعة ً*** ولا تهيمنُ فوقَ الرأسِ أحجارُ
شتـّانَ بيــــنَ نـَفور ٍإرثـــهُ جـــدبٌ **** وبيــنَ لطفٍ تروّي فاهُ أمطـارُ
إنْ جرَّ آدمُها مـن عنتهِ طرفـــاً **** تقرّبتْ من سناها في الدّجـى الدارُ
يا أمّنا أنـتِ حصنٌ ، إنْ يفرّقنــا ***** داعي الشقاق، وخلفُ الأمِّ ثوًارُ
فقدْ تكاملَ في الشطرين وردُهما ****** والنقصُ وهمٌ من الجهّال ِ ينهارُ
اللهُ أكبرُ مـنْ خـَلق ٍلـــــه خُـلقٌ ****** منْ جبـــلةِ العـدل ِ ، والتكبيرُ إكبارُ
لقد طلعتً وأنفـــاسـي موحّــــــدة ٌ ****** ها.. قــــد ختمتُ وبالأشعارإشعارُ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) لا يخفى التضمين (ثامن آذار) ، والجناس التام بين آذار الشهر الثالث ، و (آذار) الأسطورة ، وهو مركز انبثاق الحضارة وتفجّرها .
(2) الملكة بلقيس معروفة ملكة سبأ ، سنة وفاتها غير محددة في اليمن ، الزباء (زنوبيا) - ت 274 م - ملكة تدمر , و(قصير) بن سعد اللخمي وزير جذيمة الأبرش ملك الأنبار والحيرة ، و كان (قصير) وفياً حكيماً نصوحاً لمملكته ووطنه بعكس سياسي هذا العصر !! ومع ذلك لم يأخذ الأبرش بنصحية القصير حتى قتلت الزباء جذيمة - ق 254 م - ثأراً لأبيها كما يذكر الطبري ، ويزيد اسمها نائلة بنت عمرو ، وجدعت أنف قصير.
(3) إشارة للمناظرة الشعرية بين الخنساء والشاعر حسان بن ثابت بحضرة الحكم بين الشعراء في سوق عكاظ الشاعر النابغة الذبياني . والخنساء هي تماضر بنت عمرو السلمية توفيت 24 هـ / 645 م . -
(4) (ولاّدة ) بنت الخليفة المستكفي - ت 1091م - أميرة وشاعرة عربية أندلسية اشتهرت بقصيدة حب مع الشاعر الشهير ابن زيدون , وهنالك إشارة لقولها : " وأعطي قبلتي من يشتهيها " ، والملك شهريار مع زوجته شهرزاد مشروع قصة ألف ليلة وليلة .
( 5) (عشتار) : آلهة الجنس و الحب الجمال والحرب ، عند البابليين القدماء ، ملهمة الشعراء زوجة تموز إله الخصوبة في بلاد الرافدين القديمة .
رفيقة َالدّهر ِهلْ بـ (اليوم) تذكارُ؟! ******وبنـتُ حـواءَ أجيالٌ وأعمـارُ
منْ ذا توهـّمَ أنَّ (اليــومَ) مكرمة ٌ ******* فكلّ ُثامــن ِمــــنْ آذارَ (آذارُ ) (1)
أمَّ الوجـودِ لقدْ خبّأتكِ حِكـَمــــاً ****** للكالحاتِ ، إذا مــا هبَّ إعصارُ
أنتِ - كما زعمَ الماضون من نفري-** بنتُ الجمال،وفي الصدرين إيثارُ
كمْ صاحبتني خلالَ العمرصاحبـة ٌ **** منْ ذكـرها عبّقَ التاريخَ أسفار
كانتْ دليلاً لعقلي حيـنَ يوهمـني *****فقصّرتْ أنْ تضيءَ الشمسَ أشعارُ
لا يقهرُ السرَّ ما بالكون ِمعرفــــة ٌ ***** فالنفسُ نفـْسٌ ، وللجنسين قهّارُ
ياعرشَ (بلقيسَ) يا (زبّاءُ): لوعتنا*** جفَّ الثرى و(قصير) القومِ غدّارُ!!(2)
يـاليتَ عصرَكما طــــــــالتْ طوائلهُ****** ما بين بحرٍ وبحرٍ قد رسا العارُ
يا بنتَ حواءَ : والدنيا مفارقــــــة ٌ ****** فالمجدُ مجدكِ ، والأيّـامُ أقدارُ!
خنساءُ ما خنِستْ (حسّانُها) صخَرٌ****** لو كانَ للمفلِق ِ الإبداع ِمعيارُ (3)
(ولاّدةٌ) وسمتْ من ( شهْريارَ) لمىً*** (للشهرزادَ) ، وما تؤتيهِ أقمارُ(4)
مَنْ ذا الذي مات َمِنْ حـبٍّ لوالدهِ ؟****** لكــنْ تـُعَلـّلُ للعشـاق ِ أعذارُ
لا يبخسُ القلبُ ما بينَ الجوانحِ لا ** والشعرُ ملهمهُ للحبِّ (عشتار)(5)
***************************************************
إنـّي أتيتُ بلا زادٍ ســــوى ألمي ***هـــذا العراقُ فروحي منهُ أشطارُ
أنـّى ولجتُ بغسق ِالليل ِمكتئبــــاً ***** شعّتْ لعينيهِ بالآمال ِ أنـوارُ
إنـّي أحاذرُ تاريخاً مظالمـــــــهُ ***** وأفقهُ القبرُ والمحصولُ أصفارُ!!
إنَّ الحرائرَ إنْ قادتْ مسـيرتـــهُ **** بالإلفِ حنواً ، يشدّ ُالعزمَ أحـرارُ!
تُذكي لنا الدربَ دونَ اللهب زعزعة ً*** ولا تهيمنُ فوقَ الرأسِ أحجارُ
شتـّانَ بيــــنَ نـَفور ٍإرثـــهُ جـــدبٌ **** وبيــنَ لطفٍ تروّي فاهُ أمطـارُ
إنْ جرَّ آدمُها مـن عنتهِ طرفـــاً **** تقرّبتْ من سناها في الدّجـى الدارُ
يا أمّنا أنـتِ حصنٌ ، إنْ يفرّقنــا ***** داعي الشقاق، وخلفُ الأمِّ ثوًارُ
فقدْ تكاملَ في الشطرين وردُهما ****** والنقصُ وهمٌ من الجهّال ِ ينهارُ
اللهُ أكبرُ مـنْ خـَلق ٍلـــــه خُـلقٌ ****** منْ جبـــلةِ العـدل ِ ، والتكبيرُ إكبارُ
لقد طلعتً وأنفـــاسـي موحّــــــدة ٌ ****** ها.. قــــد ختمتُ وبالأشعارإشعارُ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) لا يخفى التضمين (ثامن آذار) ، والجناس التام بين آذار الشهر الثالث ، و (آذار) الأسطورة ، وهو مركز انبثاق الحضارة وتفجّرها .
(2) الملكة بلقيس معروفة ملكة سبأ ، سنة وفاتها غير محددة في اليمن ، الزباء (زنوبيا) - ت 274 م - ملكة تدمر , و(قصير) بن سعد اللخمي وزير جذيمة الأبرش ملك الأنبار والحيرة ، و كان (قصير) وفياً حكيماً نصوحاً لمملكته ووطنه بعكس سياسي هذا العصر !! ومع ذلك لم يأخذ الأبرش بنصحية القصير حتى قتلت الزباء جذيمة - ق 254 م - ثأراً لأبيها كما يذكر الطبري ، ويزيد اسمها نائلة بنت عمرو ، وجدعت أنف قصير.
(3) إشارة للمناظرة الشعرية بين الخنساء والشاعر حسان بن ثابت بحضرة الحكم بين الشعراء في سوق عكاظ الشاعر النابغة الذبياني . والخنساء هي تماضر بنت عمرو السلمية توفيت 24 هـ / 645 م . -
(4) (ولاّدة ) بنت الخليفة المستكفي - ت 1091م - أميرة وشاعرة عربية أندلسية اشتهرت بقصيدة حب مع الشاعر الشهير ابن زيدون , وهنالك إشارة لقولها : " وأعطي قبلتي من يشتهيها " ، والملك شهريار مع زوجته شهرزاد مشروع قصة ألف ليلة وليلة .
( 5) (عشتار) : آلهة الجنس و الحب الجمال والحرب ، عند البابليين القدماء ، ملهمة الشعراء زوجة تموز إله الخصوبة في بلاد الرافدين القديمة .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق