حِكم، أقوال وأمثال في كلّ مجال (م)/ إعداد أ. .د‮. ‬حسيب شحادة

جامعة هلسنكي


استوقفَتْني‮ ‬خلالَ مطالعاتي الدؤوبة، حِكمٌ وأقوال وأمثال وآراء وطرائفُ كثيرة جدّا، وارتأيت أن أنشُرَها، علّها تعود ببعض الفائدة الفكرية والروحية، إضافة إلى ما في‮ ‬بعضها، على الأقلّ‮، ‬من التسلية وروح الدُّعابة ومَدْعاة لشحذ الذِّهن‮. ‬إذ أنّنا نعتقد، أنّ إشاعة الثقافة الجادّة، وتقديمَ كلّ‮ ‬جديد ومفيد ومُمتع، هما مَهمّة شِبه مقدّسة ملقاة عـلى كاهل كلّ‮ ‬مثقّف‮ ملتزِم. ‬كنت قد نشرت نُتفًا من هذه الجُمل في منابرَ مختلفة على الشبكة العنكبوتية، كما أن نيّفًا وعشرين حلقةً منها كانت قد أُذيعت عبرَ مذياع صوت ابن فضلان في هلسنكي، في رُكن الثقافة والفِكر، في أواخر القرن الماضي وبدايات القرن الحالي.

❊ إيّاك أن تحْكي مشاكلَك للجميع! ٢٠٪ منهم لن يكتِرِثوا و٨٠٪ سيسعَدون بذلك.
‮❊ باقونَ ما دامَ للكوْن يا فلسطين بقيّة. 

‮❊ ‬المحامي شخصٌ بارعٌ في التحايُل على القانون. 
‮❊ ‬الخيالُ أهمُّ من المعرفة، إنه يُحيط بالعالم. 
❊ البُكاء ضروريٌ، لكنّه ليس حلًّا.
❊ في الماضي كانت وسائلُ المعرفة بعيدةَ المنال، وبزغ العلماءُ واليوم جوجل موْجود وهضْم المعرفة معْدوم.  
‮❊ ‬إنّ العيشَ مُحتملٌ، ما دامت هناك إمكانيةٌ للانتحار.
‮❊ إخْشَوْشِنوا، فُرَصُ النِّعَم لا تدوم!
❊ كيف، لماذا، ومتى، تُلِخّصُ حكايةَ الرحلة الكُبرى، العُمر.
‮❊ ‬الغَباء داءٌ لا دواءَ له.
❊ الفلسفة هي علمُ حُدود العقل البشري؛ عندما تعرِف الفلسفة تعرِفُ ما لا تستطيعُ أن تعرِف. 
‮❊ ‬إنّ الانتصارَ هو أنْ تتوقّعَ كلَّ شيء، وألا تجعَل عدُوَّك يتوقّع.
‮❊ لا تجعلْ أحدًا يعرِف سرّ دمعتِك، لأنّه سوف يعرِفُ كيف سيُبكيك.
‬❊ ”الأنا“ هو المطلب الوحيدُ، لتدمير أية عَلاقة.
‬❊ إنْ ركضْتَ مثلَ فمِك، لكنتَ بصِحّة جيّدة.
‬❊ خلق اللهُ الملائكةَ عُقولًا بِلا شهوة، وخلق الحيواناتِ شهوة بلا عقول، وخلق الإنسان وجعل فيه العقل والشهوة، فمن غلب عقلُهُ شهوَتَهُ التحق بالملائكة، ومن غلبت شهوتُه عقلَه التحق بالحيوانات.
‬❊ أوّلُ الشهوات طرَب وآخرها عطَب.
❊ يظلُّ الإنسان في هذه الحياة مثلَ قلم الرصاص، تبْريه العثراتُ ليكتبَ بخطٍّ أجملَ، ويكون هكذا، حتّى يفْنى القلم ولا يبقى له إلا جميل ما كتب.
❊ ما الفلسفة إلا روح الوجود.
❊ مَن يهزِم رغباتِه، أشجعُ مِمّن يهزِم أعداءَه، لأنّ أصعبَ انتصارٍ هو الانتصارُ على الذات. 
❊ إضحَك كلّما استطعتَ، فهذا دَواءٌ رخيص. 
❊ الذاتُ ليست شيئًا جاهزَ الصُّنْع، بل هي شيءٌ دائمُ التكوُّن عَبْرَ اختيار الأفكار. 
❊ طُفتُ الآفاق، فإذا الدُّنيا نِفاق.
❊ ‬الحِكمة هي الإلمام بالكُليّات.
‬❊ الإنسان غابةٌ متشابكة الأغصان.
‮❊ ‬إسْحَق رأسَ‮ ‬الأفعى بقبضةِ عَدوّك،‮ ‬فإذا تغلّب عليها هلكت، وإذا أهلكته نقَص أحدُ‮ ‬أعدائك‮.‬
‮❊ ‬لا تنبُع معاني الأشياء من الأشياء نفسِها، بل من موقفِنا منها.
‮❊ ‬الحجرُ في‮ ‬محلّه قِنطار‮.‬
❊ ليستِ التجربة ما يحدُث للإنسان، بل ما يفعَل الإنسانُ بما يحدُث له. 
❊ الأشياء العظيمةُ تبدأ من الداخِل دائمًا.
❊ أفضلُ شيءٍ هو تركُ الحياةِ، كما تترُك مأْدَبةً: لا عطِشًا ولا ثمِلا.
❊ الانتِحارُ هو المشكلةُ الفلسفية الوحيدة.
‮❊ ‬مَعَ المعرفة يكبُرُ الشكُّ. 
❊ لا جدوى من معرفة بلا تطبيق، مُسْتشرقٌ يعرِف قواعدَ العربية إلا أنّه عاجزٌ عن الحديث والكتابة بها.
❊ المرايا تعكِسُ واقعَ الوُجوهِ، ومخاوفَ القلوب.
❊ الطاعةُ عندَ الضَّرورة حِكمة.
❊ لو تذَكَّرْنا كلَّ شيءٍ تَعِبنا.

❊ سهْلٌ جدًّا أن تهزِم إنسانا، ولكن من الصَّعب جدًّا الفوزُ بإنسان.
❊ لا تُثْقِلْ يومَك بهُموم غدِك، فقد لا تجيءُ هُموم غدك، وتكون قد انحرمتَ سرور يومِك.
❊ إذا لم يكن في حوزتك غيرُ مِطرقة، فستَتَعاملُ مع أي شيءٍ على أنّه مِسمار.
❊ تخلّصْ من هُمومك بوضْعها في جيْبك المثقوب.
‬❊ كلُّ تجرِبة امتحانٌ، ولكلّ امتحان ثَمَرة.‮
‮❊ ‬المعرفةُ نوعان: أن تعرِفَ الموضوعَ، أو أن تعرِفَ أين تجِدُ معلوماتٍ عنه، واليومَ معظمُ المعرفة من النوع الثاني. 
❊ لا شيءَ أمتعُ للمرء من تلقّي المديح والثناءِ، سوى الإحساسِِ بالجدارة بهذا المديح والثناء.
❊ قالوا لي إذا قدّر الله لك أن تصْعَد للقمر ماذا ستصنَع ؟ فقلتُ لن أعود إلى هذه الأرض.
❊ عندما يسْكُنُ البحر يُصبحُ الكلُّ بَحّارة.
❊ ‬الوسيلة تشْرُف بشَرَف‮ ‬غايتِها، وتنحطُّ بانْحطاطِها.
❊ ‬خُلقتْ أكتافُ الرِّجال لحمل البنادق، فإمّا عُظماءُ فوق الأرض، أو عِظامٌ في جوفها.
‮❊ ‬إذا كان قد كُتب على المرء أن‮ ‬يفقِدَ كلَّ‮ ‬شيءٍ، فإنّ‮ ‬عليه أن‮ ‬يبحَث عن شيء لا‮ ‬يُمكِن فقدُه‮.‬
‮❊ ‬المعرفة منَ الناس تبقى الأرْسخ.
❊ أعظمُ الأحداث ليستِ الأعلى صوتًا، بل إنّها أهدأُ الساعات.
‮❊ ‬أنتم تشربونَ لِتسْكَروا،‮ ‬وأنا أشربُها لأصحوَ من خمْرة‮ ‬غيرِها.
❊ ‬إرضاءُ‮ ‬جميعِ‮ ‬الناس،‮ ‬غايةٌ‮ ‬لا تُدرَك‮.‬
❊ الصغيرُ صغيرٌ وإنْ كَبُر، والكبير كبير وإن صَغُر.
‮❊ ‬إذا ضرَبتَ‮ ‬فأوْجِع، فإن الملامةَ واحدة.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق