مناهضة العولمة والتفكير بشكل جذري عند سلافوي جيجيك/ د. زهير الخوبلدي



مقدمة

سلافوي جيجيك هو محلل نفسي وفيلسوف. لقد كان الجهل شبه الكامل للفرنسيين لفترة طويلة هو أن سلوفينيا كانت موطنًا لأحد أكثر المثقفين شعبية في العالم، وكان بالفعل يحظى باحترام كبير في أوروبا الشرقية والولايات المتحدة. ثم، منذ عام 2005، أصبح سلافوي جيجيك صوتًا متزايد الأهمية في المشهد الفكري لدينا. منذ كتابه الأول "الذاتية القادمة"، الذي نشرته مجلة "مناخات"، عرفنا سلافوي جيجيك بتفكيره الابتكاري، ونظرته النقدية والساخرة التي يلقيها على الغرب، وعلى وجه التحديد على اقتصاد السوق، الذي يميل مؤخرًا إلى غزو الفكر والثقافة. فيما يلي نظرة عامة، بفضل مراجعات بعض الكتب، والتي أكررها هنا بالكامل ليفتح.


أولا: اللاتسامح الذي لا تسامح معه

سلافوي جيجك من خلال أعماله المستنيرة دائمًا، وعلى هامش "التفكير الصحيح"، يعلمنا سلافوي جيجك أن الفيلسوف ليس بالضرورة محبوسًا في برجه العاجي، أو ليس بالضرورة رابضًا آمنًا في مكتبه، مدفونًا تحته. محيط من الكتب. وهو أمر مشجع للغاية.   مؤلف بالفعل في مناخات الذاتية في المستقبل (2004) وفي إصدارات أمستردام من يقول لك الشمولية؟ (2004) من بين أمور أخرى، يعتمد المحور المركزي لعمل هذا المفكر الثوري على تعريف مصطلحات سياسة التحرر الحقيقية. سوف نفهم بعد ذلك سبب كون سلافوي جيجيك عزيزًا جدًا علي. ولهذا السبب، هذا ما أجده شخصيًا قويًا جدًا، إنها الفكرة التي طرحها، أي أن جرعة قوية من التعصب ضرورية لتطوير نقد مناسب للنظام الحالي للأشياء. أتصور أن مصطلح "التعصب" سيزعج البعض! هذه فكرة أكثر إشكالية لأن العصر الحالي يميل إلى شيطنة أي فكر يميل إلى الارتفاع إلى ما هو أبعد من معيار "التفكير الصحيح" المحدد جيدًا والذي طوره رقباء الأخلاق، وحراس "التسامح" و"الصواب السياسي". ". وأشعر أنني بالتأكيد سأوصف بـ "رد الفعل" في نهاية هذا المقال!

ومع ذلك، دعونا نجرؤ على السؤال: ما الذي يختبئ حقًا وراء لغة التسامح المعاصرة الصامتة؟ يجيب سلافوي جيجيك بالإشارة إلى ما هو مخفي وراء مبدأ التساهل هذا: أي عملية عدم التسييس المعممة. التعددية الثقافية غير المسيسة هي الأيديولوجية الجديدة للرأسمالية العالمية. لذلك، يدين سلافوي جيجيك أولاً الخداع المنافق العميق الموجود في الفكرة التي يتم قصفها في كل مكان اليوم، والتي مفادها أن الخطر الأكبر يكمن في مختلف أشكال التعصب، ذات الطبيعة العرقية أو الدينية أو الجنسية. ثم يندد بالاختلالات التي تعاني منها مجتمعاتنا الحديثة. وعلى حدود الفلسفة والتحليل النفسي، يتناول موضوعات واسعة النطاق مثل: لينين، والأوبرا، وشيلنغ، وديفيد لينش، وماركس، وكيسلوسكي، وهيجل، وماتريكس، وأوعية المراحيض، وحتى 11 سبتمبر. كتاب لا يمكن أن يؤجل أي شخص بفضل سهولة الوصول إليه. من المؤكد أن نثر سلافوي جيجيك جذري، لكنه يعيدنا بقوة إلى مساءلة عصر خصب بالتناقضات. لقد ولّى المطلب الحديث المطلق بـ"الصواب السياسي" و"التسامح". يخاطر سلافوي جيجيك دون خوف بإعادة صياغة التعريفات الدقيقة للمصطلحات التي تتطفل عليها المفردات الفكرية التي تجعل استخدام مفاهيم مثل كلمة "الشمولية" أو "الفاشية البدائية" غير لائق، وهي مصطلحات تستخدم كثيرًا اليوم لشيطنة أطروحة غير مقبولة بشكل جيد. وبالتالي فإن الأمر يتعلق بإعادة التأكيد على استخدام المشاعر السياسية القائمة على الخلاف، واستخدام التعصب للتشكيك في عصرنا الغريب. "بحسب المعايير السياسية التقليدية، لا شك أننا نعيش في زمن غريب. دعونا ننظر إلى الشخصية النموذجية لليمين المتطرف اليوم، الميليشيات الأصولية الألفية في الولايات المتحدة. ألا تظهر في كثير من الأحيان كنسخة كاريكاتورية للجماعات الانفصالية الصغيرة التابعة لليسار المتطرف في الستينيات؟ في كلتا الحالتين، نحن نتعامل مع منطق جذري مناهض للمؤسسات: العدو النهائي هو جهاز الدولة القمعي (مكتب التحقيقات الفيدرالي، الجيش، النظام القضائي) الذي يهدد بقاء المجموعة نفسها، المنظمة كهيئة منضبطة للغاية من أجل أن تكون قادرة على البقاء. لتحمل هذا الضغط. والعكس تمامًا لذلك كان يساريًا مثل بيير بورديو الذي دافع عن فكرة أوروبا الموحدة باعتبارها "دولة اجتماعية" قوية، "تضمن الحد الأدنى من الحقوق الاجتماعية والضمان الاجتماعي ضد هجوم العولمة": من الصعب الامتناع عن السخرية في مواجهة الفكر اليساري المتطرف الذي يرفع الأسوار ضد القوة العالمية المسببة للتآكل لرأس المال التي أشاد بها ماركس." ومن ثم نفهم أن النموذج السائد للتسامح المتعدد الثقافات الذي نتعامل معه اليوم ليس بريئًا كما نريد أن نجعله يعتقد، وأن عالم ما بعد السياسة الذي نعيش فيه يقوم على ميثاق اجتماعي أساسي لا تنطلق منه القرارات الاجتماعية. لم يعد موضوع النقاشات والصراعات السياسية، الأمر الذي دفع سلافوي جيجك إلى استخدام العديد من الأدوات الفلسفية من أجل تفكيك الأفكار المسبقة وتسليط الضوء على المستنقع الأيديولوجي الذي نحن منغمسون فيه: أدواته الرئيسية هي الديناميت، والمفارقة، والتوفيق بين الأضداد، وليس الديناميت. لنذكر الفكاهة، الفكاهة التي كان يمتلكها سقراط بالفعل في عصره. في الواقع، ضد الفكر الواحد، والتسمم الطوعي للجماهير من قبل المجتمع المذهل، لا ينبغي أن يكون هناك بيت للتسامح.


ثانيا. مرآة الواقع

سلافوي جيجك عندما استقبل زعيم المتمردين مورفيوس نيو، بطل فيلم ماتريكس (على الرغم منه)، ينطق هذه الجملة غير المفهومة: "مرحبًا بكم في صحراء الواقع". هذه هي الطريقة التي يمكننا بها على الأرجح وصف العالم الحقيقي، الذي ظل يعتقد أنه حقيقي حتى ابتكر محاكاة، تم إنشاؤها بواسطة جهاز كمبيوتر عملاق، لكون دمرته حرب ذرية منذ فترة طويلة. «صحراء الواقع»: منذ ذلك الحين، ظلت هذه الصيغة تطاردنا، إلى حد أن جيجك يستخدمها كصيغة خاصة به، لوصف عصر «ما بعد الحداثة»، والنظام العالمي الجديد، وتفكك الديمقراطية التي شهدت تفككًا ديمقراطيًا. إن المأزق العدمي، وأيديولوجيته المتعددة الثقافات وتسامحه الذي يطرح كشعار يجب انتقاده، بل ومحاربته. هذه هي الطريقة التي يمكننا بها بالتأكيد تقديم هذه السلسلة من المقالات المتنوعة حول إخفاقات عصرنا، وخاصة الخيال الغربي فيما يتعلق بتمثيلاته الأيديولوجية الدائمة مثل هوليوود، والبنتاغون، أو حتى اليسار الأوروبي والأمريكي.

في خمسة فصول، يكتسح سلافوي جيجيك بانوراما حقبة ما بعد السياسة التي رأى فيها إضعاف السياسة والإدارة الاقتصادية ومشروع التنوير. ما الذي ينبغي لنا أن نخفيه عن السياسة الأميركية في أعقاب الهجمات الإرهابية في الحادي عشر من سبتمبر/أيلول 2001؟ خاصة وأن «كل ما عرفناه جاء من الإعلام الرسمي». هل يمكننا القول إنه مع الهجمات والسياسة التي تم اتباعها في أعقاب الهجمات، دخلنا في شيء أكثر روعة من هذه الأبراج المتساقطة: "شبح حرب "غير مادية"، حيث يكون الهجوم غير مرئي والحرب غير مرئية". الفيروس والسموم في كل مكان وفي اللامكان؟

يتساءل جيجيك عن طبيعة الحرب الخفية الجديدة التي دخلها الغرب: «لا شيء يحدث على مستوى الواقع المادي المرئي، لا انفجار هائل؛ ومع ذلك، يبدأ الكون المعروف في الانهيار، وتتفكك الحياة. »

ما هو البديل الجديد الذي يقترح علينا منذ هذا الدخول إلى واقع أصبحت حدوده مع الخيال واللاواقع والفانتازيا أكثر هشاشة؟ في مجتمع أمريكي يدعي الدفاع عن حرية الفكر، والذي تتمثل روح العصر الجديدة في التسامح العالمي، ماذا يمكننا أن نقول عن أكاذيب إدارة بوش العديدة، وقوة وسائل الإعلام، وواقع هذه الهجمات، وتأثيرها على المجتمع الأمريكي؟ أنماط حياتنا؟ فهل وصلنا كما تنبأ صامويل هنتنغتون إلى صراع حقيقي بين الحضارات، أو بالأحرى صراع داخل الحضارات؟

"إن الصدام الحقيقي بين الحضارات لا يمكن أن يكون إلا صدمة داخل كل حضارة. إن البديل الأيديولوجي الذي يعارض العالم الليبرالي والديمقراطي والرقمي للتطرف "الإسلامي" المفترض لن يكون في نهاية المطاف سوى معارضة، تخفي عجزنا عن إدراك القضايا السياسية المعاصرة الحقيقية. إن الطريقة الوحيدة لانتشال أنفسنا من المأزق العدمي الذي يقودنا إليه هذا البديل الزائف هو الخروج من الديمقراطية الليبرالية، من أيديولوجيتها المتعددة الثقافات والمتسامحة وما بعد السياسية. » وهذا ما يبينه لنا هذا الكتاب: إن القضايا السياسية الحقيقية المعاصرة تميل إلى إخفاء المدى الذي وصلت إليه مجتمعاتنا، التي تفتخر بالدفاع عن حرية الفكر، وحقوق الأفراد، وحرية التصرف، والدفاع عن الديمقراطية، نظام صارم بشكل متزايد من الضوابط الاجتماعية. وبغض النظر عن درجة التعبير التي قدمتها لنا هذه المجتمعات "الديمقراطية" المزعومة، فإننا نفتقر إلى الكلمات لنقولها عند المنبع، وجميعنا سجناء نظام مغلق يحبسنا في إطار محدد مسبقًا. على الرغم من البدائل الكاذبة التي تدعي أنها تقدمها. "وإذا لم تكن المشكلة الحقيقية تكمن في هشاشة وضع المستبعدين، بل في أننا جميعًا، على المستوى الأساسي، "مستبعدون"، بمعنى أن هذا الموقف الصفري، أي موقف الاستبعاد المعمم، أصبح موضوعًا للاستبعاد". السياسة الحيوية، وأن الإمكانية السياسية وحقوق المواطن لا تمنح لنا إلا في لفتة ثانية، وفق الاهتمامات الاستراتيجية للسلطة الحيوية؟ » هذه اللهجات الفوكوية تحت قلم جيجيك، تأخذنا من الإنسان المغفل، الذي يعتقد أنه يلعب بالنظام عندما يكون مجرد لعبة في النظام، إلى الإنسان الكاهن، الشخصية المثالية لسياسة العدو الممنوعة في الفضاء السياسي. أفراد دون أي حقوق. وها نحن نعود إلى همجية الديمقراطية التي تقوم على الإقصاء. من المهاجرين غير الشرعيين في فرنسا إلى الأحياء اليهودية الأمريكية الأفريقية في الولايات المتحدة. "الإنسان المقدس، الذي، حيًا أو ميتًا، كبشر، لا يشكل جزءًا من المجتمع السياسي.

"الملاحظة مريرة: قبولنا الحقيقي للآخر لا ينتج في النهاية سوى "الفراغ" لأننا لا نقبل الآخر إلا إذا كان هذا الآخر يشبهنا، لكن هذا القبول الزائف في الواقع يخفي غياب الأيديولوجيات التي كانت في السابق كراسينا المتحركة. تأتي قوة زيجيك من حقيقة أنه فيلسوف ومحلل نفسي أيضًا.

وفي الواقع، فقد تمكن من تقديم تحليلات مقنعة للاندفاعات والاستثمارات الأيديولوجية التي شكلت نظامنا العالمي الجديد. إن دراسة النتائج المخيبة للآمال في أعقاب أحداث 11 سبتمبر 2001 هي فرصة لجيجك للتأكيد على كيفية ارتباط علاقاتنا مع الإسلام بأداء معين لمجتمعاتنا الرأسمالية والديمقراطية: منذ سقوط جدار برلين، وانهيار النظام السياسي. إن أسوأ عدو للرأسمالية والذي كان الشيوعية ذات يوم، فإن الغرب، وخاصة أمريكا الفخورة، لا يترك لمواطنيه سوى هذا البديل: الرأسمالية أو الإسلاموية. صراع الحضارات أم صراع الأيديولوجيات؟ صدمة الثقافات أم بالأحرى صدمة الأصوليات والدكتاتوريات والشموليات؟ كيف سنخرج من المأزق؟

مرة أخرى، كمراقب حريص لعصر ما بعد الحداثة، يفكك زيجيك كل الأوهام التي يدعمها أصحاب التفكير الصحيح في الوقت الحالي، ويفجر كل الأصنام بالديناميت مثل الكثير من الفزاعات التي تبقينا في جهل شديد. عودة لطيفة إلى محاكاة الواقع، الواقع الذي يعدنا لانتصار رأسمالية "العولمة" أو ربما لكارثة كاملة...


ثالثا. التفكير في أوروبا

سلافوي جيجك, جيجكمع كتابه ماذا تريد أوروبا؟ لا ينكر جيجيك السمعة الكبريتية التي يتمتع بها فيلسوف أوروبا الشرقية. ويحل كتابه اللغز الحقيقي الذي تمثله أوروبا، ويطرح سؤالاً رئيسياً: ماذا تريد؟ هل لديها كائن؟ غرض خاص به؟

يشكك سلافوي جيجيك في أوروبا هذه، وعلى وجه التحديد أوروبا في الاتحاد الأوروبي، الذي تتعرض هويته الثقافية لتهديد عميق بسبب "الأمركة" الثقافية كثمن لانغماسهم في الرأسمالية العالمية." إلا أن أطروحته هي كما يلي: العالم الجديد الآتي، والذي ندخل إليه، هو عالمي، وليس عالمي. ولا ينبغي لنا أن ننكر هذا النظام الجديد، لأننا لن نخسر شيئاً في هذا العالم الجديد القادم، وهو العالم الذي يجد فيه كل فرد مكاناً محدداً جيداً. إن العولمة لا تهدد الخصوصيات، بل تهدد العالمية فحسب. في الواقع، "إن التعارض الحقيقي اليوم ليس ذلك الموجود بين العالم الأول والعالم الثالث، بل هو القائم بين مجمل العالم الأول من جهة، العالم الثالث (الإمبراطورية الأمريكية العالمية ومستعمراتها) وما تبقى من العالم الثاني". العالم (أوروبا) من جهة أخرى." وبالتالي فإن الأمر يتعلق بالتفكير في أوروبا. هذا ما يحاول سلافوي جيجيك أن يفعله في حوالي مائتي صفحة مثل العديد من المسارات التي يجب اتباعها، مسارات شديدة الانحدار لا يمكن تعديل رؤيتنا للأشياء من خلالها إلا بفضل القدرة الخفية للمفكر على طرح المشكلات الصحيحة. وإذا حذرنا، فهو يريدنا أن نكون صارمين في ما يتعلق برؤية أوروبا كما تتصورها النخب السياسية لدينا. ماذا تريد أوروبا؟ فكيف يمكننا أن نضمن أن هذا لا يؤدي إلى الغطرسة على الطريقة الأميركية؟ من الضروري إجراء حوار نقدي للغاية مع هذا المشروع. لأنه كيف يمكننا أن نسمح لأنفسنا بانتقاد الولايات المتحدة دون انتقاد أوروبا أولاً؟


خاتمة

هذا الامر يتطلب "التفكير بشكل جذري". وهو ما يبدو مستحيلا بحسب سلافوي جيجيك في ظل الوضع الديمقراطي الحالي."في اللحظة التي نقدم فيها أصغر علامة على الالتزام السياسي بمشروع سياسي يهدف إلى التشكيك بشكل جدي في النظام القائم، ينفجر الرد على الفور: "على الرغم من النوايا الطيبة، فإن كل هذا سينتهي بالضرورة في نهاية المطاف". معسكرات العمل الجديدة!" في سياق عمله "نداء من أجل التعصب"، الذي طرح فيه سلافوي جيجيك فكرة أن ما نحتاجه اليوم هو جرعة قوية من التعصب، خاصة إذا كنا نرغب في تطوير نقد ذي صلة للنظام الحالي للأشياء، من خلال هذا العمل الجديد إنه يطرح عددًا معينًا من الأسئلة الجيدة: هل نحن في حالة حرب، وهل لدينا عدو؟ لماذا نحب جميعا أن نكره يورج حيدر؟ كيف ولماذا استسلم فاتسلاف هافيل في مواجهة منطق الرأسمالية؟ كيف يمكننا أن نجعل التاريخ الأوروبي تاريخنا بطريقة جديدة جذريا؟ اليس موقفه من الاسلام فيه الكثير من التعميم والتحامل؟ كيف يريد أن يكون أوروبيا وأمميا في ذات الوقت؟ ألا يقتضي مناهضة العولمة التخلص من المقاربة الضسقة؟


المصادر:

Slavoj Žižek, Bienvenue dans le désert du réel, Flammarion, 224 pages, 2005,

Slavoj Žižek, Plaidoyer en faveur de l’intolérance, Climats, 2004, 167 pages,

Slavoj Žižek, Que veut l’Europe ? Réflexion sur une nécessaire réappropriation, Climats, Paris, mai 2005, 208 pages.)


 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق