قلمي يحاورني،و(رملٌ) بحرُهُ * (متوفّرٌ) كالرملِ ، فتحٌ ضرّهُ
1 - قصيدتي : أظلمُ الناس ِ لفكرٍقد ظلمْ
من بحر الرمل
ليسَ في ليلي سميرٌ كالقلمْ* يسكبُ الآهات من نبع الألمْ
صحبَ العقل ولما استأنسا ** سهرَ الفكرُ وعيني لم تنـمْ
قلتُ: ياهذا أما منك الحيا؟ * دعني للمضجعِ مالي والهممْ
إنـّما الإلنسانُ مجبولٌ عـلى* عشقهِ للنوم ِ في جوفِ الظـُّلمْ
أنتَ ما أنــتَ سوى ساع ٍ إذا ** نامتْ الدنيا لشيطـانٍ يُـذم
لم ترَ الاعصـرَ الا معــركاً ** كـلُّ ما سطرتـهُ: سيــفٌ ودمْ
آهِ كمْ أججتَ جـذواتِ الورى* وسحبتَ العزَّ من فـوقِ القمـمْ
ذا لذا خصـمٌ لــدودٌ إرثــُـهُ** منكَ فــي تأجيج تاريخ ِ الامـمْ
لعــــنَ اللهُ مــــداداً ذعفـــــهُ ** يلهمُ الموتَ على بيع ِ الذممْ
قدْ زرعتَ الفتنة َ الكبرى لما ** تحصدُ الاجيالُ زفراتِ الندمْ
تدّعي الحقَّ لصُلبٍ زاهيـــاً ****كـمْ تقلبـتَ لعجز ٍ كـمْ وكــمْ
قال: صبراً قد تطاولتَ على****عـــزّتــــي واللهِ انــي للنـعـــمْ
لا تراني مثلَ أصــــلال ِ الفلا**** نـّـما نسغــي حيــاةٌ تـُغتنــمْ
قد رضعتُ العلمَ من أفذاذكمْ**** وجعلتُ الصفحة َ البيضاءَ فمْ!
إنَّ مَـــنْ رامَ بفقـــدي لـــذة ً***هــــــلْ سيبقى بعدُ ذوقٌ أو طــعمْ
إنني طوعُ بنـــان ٍ لحظـــة ً**** ورّثَ المجـــدَ لكمْ بعــ--د العـــدمْ
صـــاح ِ لــــمْ تذكرْ لنا حقَّ الوفا *** أقســمَ اللهُ بنـــون ٍ والقلـمْ
واذا تبتغي عدلاً في الدٌّنى**** قـل : أمن لـُسن ِ الورى فردٌ سلمْ؟!
انـــا عنــــوانٌ لفكـــر ٍ نيّـــر ٍ*** أظلــمُ النــــاس ِ لفكــر ٍ قد ظلـــمْ
2 - بحر الرمل :
وحدته التفعيلية : فاعلاتن
فاعلاتن فاعلاتن فاعلاتن*** فاعلاتن فاعلاتن فاعلاتن
ضابطه الإيقاعي : رملُ الأبحارِ ترويه الثقات *** فاعلاتن فاعلاتن فاعلاتن
والرمل أضحى نوعاً من الغناء ، لشعر تدخل أوتاده بين الأسباب ، كما هو الحال في رمل الحصير،أصله ( فاعلاتن) ست مرات ، له عروضتان وستة أضرب ،الأولى محذوفة (فاعلن ) ، وأضربها محذوف مثلها ( فاعلن ) ، وصحيح ( فاعلاتن ) ، ومقصور (فاعلان ) ، والعروضة الثانية مجزوءة صحيحة (فاعلاتن) ، وأضربها صحيح مثلها ( فاعلاتن ) ، ومُسبّغ (فاعلاتان ) ، ومحذوف (فاعلن ) ، جوازاته فاعلاتن تصبح : فعلاتن ، فاعلن ، فاعلان ، فاعلات ، فعلات ، يقول علماء العروض يندر أن تجيء عروض هذا البحر صحيحة مع ضربها الصحيح في الشعر العربي القديم ، وساقوا لنا عدة أبيات ، منها هذا البيت لأبي الفتح البستي :
يا خليلي اعذراني إنني منْ ***حبّ سلمى في انتحابٍ واكتئاب ِ
ومن الشعر الحديث جاء على هذا النحو ، قول علي محمود طه في قصيدته ( لحن من فيننا ) :
يا فينْنـا سلسلي الأنغامَ سحرا *** في حنايا النفس ِلا جوّ المكان ِ
يا فينْنـأ سلسللأنْ غامسحرا ***** في حناينْ نفسلاجو ولمكاني
/ه//ه/ه /ه//ه/ه /ه//ه/ه **** /ه//ه/ه /ه//ه/ه /ه//ه/ه
فاعلاتن فاعلاتن فاعلاتن **** فاعلاتن فاعلاتن فاعلاتن (5)
ولكاتب هذه السطور قصيدة موسومة (حوار مع القلم ) , من هذا البحر (الرمل ) , عروضتها محذوفة ( فاعلن ) ،وضربها محذوف مثلها :
ليس في ليلي سميرٌ كالقلمْ *** يسكبُ الآهاتِ منْ نبع ِ الألمْ
ليْ سفي ليْ/ لي سمي رنْ/كلْ قلمْ **** يسْ كبلْ أا/ ها تمنْ نبْ/علْ ألم
/ه//ه/ه /ه//ه/ه /ه//ه *** /ه//ه/ه /ه//ه/ه /ه//ه
فاعلاتن فاعلاتن فاعلن **** فاعلاتن فاعلاتن فاعلن
صحبَ العقلَ ولمّا استأنسا **** سهرَ الفكرُ وعيني لمْ تنمْ
صحبلْ عقْ / لوَلمْ مَسْ / تأنسا **** سهرلْ فكْ / روَعيْ ني / لمْ تنمْ
///ه/ه ///ه/ه /ه//ه **** ///ه/ه ///ه/ه /ه//ه
فعلاتن فعلاتن فاعلن ****فعلاتن فعلاتن فاعلن
وقد ذكرنا سالفا أنَ ( فعلاتن ) من جوزات (فاعلاتن ) لهذا البحر .
الرمل في شعر التفعيلة ( الشعر الحر)
نتأمل قصيدة سميح القاسم
تعبر الريح جبيني
تعْ برر ريْ حجبي ني
فاعلاتن فعلاتن
/ه//ه/ه ///ه/ه
والقطارْ
فاعلاتْ
/ه//ه ه
يعبر الدار فينهار جدار
فاعلاتن فعلاتن فعلات
/ه//ه/ه ///ه/ه ///ه ه
بعده يهوى جدار
فاعلاتن فاعلات
/ه//ه/ه /ه//ه ه
وجدار بعده يهوى
فعلاتن فاعلاتن فا
///ه/ه /ه//ه/ه /ه
وينهار جدار
علاتن - فعلات
//ه/ه ///ه ه
الأبيات من بحر الرمل
يمكن أن نتوصل من خلال تقطيع أشطر بحر الرمل أن التفعيلات جاءت على شكل فاعلاتن وجوازاتها مثل فعلاتن فاعلات فعلات ، أن العلة لم تلزم آخر الأشطر كما هو الحال في الشعر العمودي
وتكملة البحور الصافية في الحلقة الآتية،بقى الوافر والكامل ،والمتوفر غير المتوفر ، فالى لقاء مرتقب بإذن الله .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1)راجع ، د.علي يونس : مصدر سابق. ص 8 . ، يذكر من الدارسين المعاصرين الداعين للتجديد , د. ابراهيم أنيس و د . رجاء عيد ، ود .عبد الهادي الفضلي ، وجلال الحنفي ، ود.صفاء خلوصي وغيرهم ، ويستثني خلوصي من حيث أنه يتمسك بالدوائر .
(2) يمكننا عند تطبيق نظام ( المقاطع ) ، وضع رموز خاصة للمقطع الأقصر، والمقطع شبه الطويل ، عند إشباع الحركات الى حروف المد، والمقاطع الطويلة المفتوحة والمغلقة ، والمقاطع زائدة الطول المغلقة بصامت أو صامتين ، كما مرّ علينا في الحلقة السابقة ، ولكننا لم نفعل ، منعا للإطالة .
(3) لم نزن هذا الشطر عروضيا ومقطعيا ورقميا ، وانما ذكرناه لإكمال المعنى .
(4)الهاشمي :ميزان الذهب ص 63 الهامش
(5) راجع عبد الحكيم عبدان :الموسيقى الشافية للبحور الصافية ص 105 ، الناشر العربي - القاهرة - 2001.
3 - المتوفر المهمل ، و دائرته الثالثة - المؤتلف :
( 6 ) التفعيلة (فاعلاتنَ ) ، وسببها الأخيرة ثقيل ( تنَ // )، ويمكن كتابتها ( فاعلاتكَ) ، وهذه غير ( فاعلاتنْ) ذات النون الساكنة التي من تكرارها يتشكل بحر الرمل وسببها الاخير خفيف (تنْ /ه ) .
وإليك نبذة عن البحر المتوفر المهمل:
تشتمل هذه الدائرة على بحر مهمل، وزنُه:
(فَاعِلاتُنَ فَاعِلاتُنَ فَاعِلاتُنَ*** فَاعِلاتُنَ فَاعِلاتُنَ فَاعِلاتُنَ) ست مرات،
ويقال له: المتوفر أو (المعتمد)، مع ملاحظة أن نون فَاعِلاتُنَ متحركة ، حتى لا يلتبس ببحر الرمل كقول بعض المولدين :
مَا رَأَيْتُ مِنَ الجَآذِرِ بِالجَزِيرَةِ إِذْ رَمَيْنَ بِأَسْهُمٍ جَرَحَتْ فُؤَادِي
سبب التسمية: وسُمِّيَت هذه الدائرة بهذا الاسم؛ لائتلاف أجزائها السباعية، أي أنها تتألف من تفعيلات سباعية مؤتلفة متكررة هي: (مُفَاعَلَتُنْ)، (مُتَفَاعِلُنْ)، (فَاعِلاتُنَ.(
دائرة المؤتلف :
سميت بذلك ، لأنها تتكون من ثلاث تفعيلات سباعية مؤتلفة متكررة ، وهي: ( مفاعلتنْ ) ( متفاعلن )( فاعلاتنَ ) (6) ، إذ تنقسم الدائرة إلى واحد وعشرين جزءاً مابين متحرك وساكن ،والبحر يتحدد وفق بدايتك لإختيار التفعيلة المتكررة ، فتتشكل ثلاثة بحور- حسب ترتيب السببين الخفيف والتقيل وتدهما المجموع- : اثنان مستعملان ، هما ( الكامل) و(الوافر) ، والثالث مهمل هو( المتوفر) غير المتوفر ، وتفعيلته المكررة (فاعلاتنَ) ، وهو الذي قال عنه ابن عبد ربه الأندلسي " وثالث قد حار فيه الجاهل " (7) .
(7 )ابن جني : كتاب العروض صنعة ..., تحقيق وتقديم د أحمد فوزي الهيب - المقدمة ص 39- ط
2 الكويت دار القلم- 1989م.
أما بحر الرمل ، فمن الدائرة الثانية - المجتلب :
سميت بالمجتلب لأنّ جميع أجزائها أجتلبت من دائرة المختلف , (مفاعيلن)( ب - - - ) (3 2 2 ) أخذت من الطويل ، و(مستفعلن) ( - - ب - )( 2 2 3 ) أجتلبت من البسيط ,و(فاعلاتنْ) ( - ب - - ) ( 2 3 2 ) من المديد ، تتشابه هذه التفعيلات من حيث أنها تتألف من سببين خفيفين ووتد مجموع , ولكن الوتد يختلف موضعه من تفعيلة الى أخرى كما ترى، وتتكون هذه الدائرة من ثلاثة أبحر :
الهزج - الرجز - الرمل.
0 comments:
إرسال تعليق