الهدف العظيم/ عبدالقادر رالة



    أشار إلي راجياً أن أنتظر ، كُنتُ قد هممتُ بالانصراف بعد انتهاء المحاضرة ،  وكان هو يناقش أحد الأساتذة ،فلما أكمل الحديث أقبل علي وهو يقول :

ـــ أستاذ... ما رأيك في المحاضرة ؟

قلت ُ وأنا أبتسم : ــ محاضرة ... جيدّة ..

ــ رائع ... تبدو متحرراً ..

ــ  لم أفهم ... لم أفهم ماذا تعني بقولك متحرراً ؟..

ــ أنا أٌقرأ .. أعني أقرأ مقالاتك ، وأعتقد أنك خير من يفهم ويكتبُ في التاريخ !

ــ لا أعتقد ... طيب جدّأ ... والحقُ يُقال هناك من هو أقدر مني في كتابة التاريخ ... لكن ... لم تخبرني ماذا قصدت َ بالمتحرر ؟ 

ــ لقد بدأت الأوضاع تتغير ... عرفناك تكتبُ وتتعصب للتاريخ الإسلامي ...  غير أني تفاجأت لما حضرتَ محاضرتي حول الفلسفة ، والفلسفة الغربية الحديثة ، أمر عجيب!

ــ هذا رأيك ... وتظن أني لا أفهم إلا التاريخ ، ولا أكتب إلا حول الحضارة العربية الإسلامية ... وأنا سمعتُ من بعض زملائي أساتذة التاريخ يتحدثون عنك ، ويقولون بأنك لا تفهم الا الفلسفة الغربية ، ولا تحسن إلا الكتابة حولها وتستمتع بالكتابة والكلام عن نيتشه وهيغل وغادمر وكانتْ..

ـــ وماذا تعرف عن الخلاف بيني وبينك ؟

ـــ خلاف ..لا يوجد خلاف ، بل هو الفضول وما سمعته من زملائي عنك حفزني لكي أحضر محاضرتك .. أما الخلاف فلا يُوجد وإنما هي طبيعة العصر ، وهو التخصص فأنا  متخصص في تاريخ تلمسان في العهد الزياني ، وأحاول أن أحيط بكل الجوانب الاجتماعية ، السياسية ، الأدبية وحتى النفسية ... وكذلك أنت أو غيرك ، فربما أنت تكرس كل وقتك لفردريك نيتشه !

وقد مضى وقت طويل جدا عن العصر الموسوعي وأجزم أننا لن نعيشه مرة أخرى ، إذ كان العالم ، الأديب وحتى الفقيه يحيط بعلوم شتى ومعارف متفرقة ...

   ابتسم وقال :  ــ يبقى الهدف ...

ــ  نعم ... يبقى الهدف واحدا وعظيماً ... المعرفة والحقيقة ..

   صافحني وقال وهو يبتسم :  ــــ نعم ... يجب أن نلتقي ونثرثر حول المعرفة والحقيقة...


CONVERSATION

0 comments:

إرسال تعليق