ما كنتُ يومًا في المحبَّةِ فاشلا/ الدكتور حاتم جوعيه

 


            لقد  أعجبني هذان البيتان من الشعر المنشوران  في أحد  المواقع  :


(  ما  بالُ  عقلي لا  يُفارقُ  غائبا  =  أضحَى  فؤادي من  رحيلِهِ  خائِبَا 

  ذكراهُ  ملحٌ   والجرُوحُ   مَرَارةٌ  =  يا  ليت   قلبي  عن  ودادِهِ   تائِبَا )


   فنظمتُ هذه الأبيات الشعريَّة ارتجالا ومعارضةً له  :

أنا   شاعرُ  الشعراءِ   أبقى  الغالِبا  =  الغيدُ   تعشقُ    روعتي    وَمَناقِبا

ما  كنتُ  يومًا  في  المَحبَّةِ   فاشلا =   الكلُّ   أضحَى  في   غرامي  ذائِبَا

إنِّي  أنا   المعشوقُ   أبقى   للمدى  =  يبقى     وِصالي    للنّساءِ    مآرِبَا

إنِّي أنا  المَعشُوقُ لستُ  العاشقَ الْ  =  وَلْهانَ  في  الأشجانِ   فاقَ  نوادِبَا

كلُّ  العذارى   في  غرامي   تُيِّمَتْ  =  وَلِموطني   كان   عشقي    صائِبا

لي   همَّةٌ    تأبى   الدَّنيَّة   والأذى  =  سأظلُّ  من   نبعِ  الكرامةِ   شاربَا 

إنِّي  أنا  الرّئبالُ  في ساحِ  الوغى =  ما   كنتُ  يومًا   خانِعًا    أو  ناحِبَا

مُتشبِّث       وَبموطني     وَتُرابهِ  =  ويظلُّ  جذري   في   ثراهُ   ضاربَا

وأنا     الأبيُّ   أنا   الوَفيُّ   لأمَّتي =   كم    فدفدٍ   قد   جُبتُهُ   وَمصاعِبَا

وَقهرتُ أندادًا ، وَصلتُ إلى السُّهَى =   ما   كنتُ    يومًا   للزمانِ   مُعاتِبَا

يمشي  الزَّمانُ   كما   أريدُ  وَإنَّني =   أبغي    العدالة     مَذهبًا   وَمَطالبَا

خُضْتُ  الحياة   مُناضلا  وَمُكافِحًا  =  والغيرُ    رعديدٌ    وليسَ   مُحارِبَا

كم   من   دعيٍّ  أخرقٍ  هُوَ  فاشلٌ =  وَيعيشُ     مأفونًا    ويبقى    كاذبَا

إنِّي   أنا  الغرِّيدُ   في  وطنِ  الفِدا =  روحي  لأجلِ   الحقِّ   أبقى   واهِبَا

أسقي   العطاشَ   كرامة    وَمَآثرًا =  والكلُّ  أضحَى  نخبَ  مجدي شاربا

كم    شاعر  منِّي    تعلّمَ     نظمَهُ  =  وَمُؤدِّبٍ   لولايَ   لم   يَكُ    كاتبا

في   قمَّةِ  الإبداعِ   شعريَ  رونقًا   =  كم   مُبدع  أضحَى  لشعري  ناهِبَا 

أنا  شاعرُ  الشعراءِ  دون  مُنازع  =  والشعرُ  من  بعدي   سيبقى   ناعِبَا 

كم   فيلسوفٍ   أعجزتهُ   طلاسمي  =  وأمامَ    إبداعي    يُوَلِّي     هاربا 

إنِّي  أنا  الفحرُ  المُطلُّ على  الدُّنى  =  وَأبدِّدُ    الليلَ     البهيمَ    الغاضِبَا 

من   نفحِ  إيماني  الخلائقُ  ترتوي  =  والكلُّ   يبقى   نبْعَ   علمي   طالبا

وَصُروحُ  مجدي كالشُّموس  تألّقتْ  =  يبقى  صنيعي   مُشرقا   لا  غارِبا 

سَتُردِّدُ   الاجيالُ    شعري   للمدى  =  فوقَ المجرَّةِ  صارَ صيتي صاخِبَا


CONVERSATION

0 comments:

إرسال تعليق