حكايا أبي مِن سنبلِ النورِ تسطعُ: قصيدة الطالبي عنّي ومعارضتي لها/ كريم مرزة الأسدي

عقبى أن كتبت مقالتين موسّعتين عن شعر وحياة الشاعر والإعلامي و الأكاديمي العراقي  أ.م. إعلام علي مولود الطالبي ، خصّني بقصيدة تحت عنوان (وميضٌ يرتلُ طاعته) (البحر الطويل) ، فعارضتها بأخرى ، قصيدته :

1 - حكايا أبي مِن سنبلِ النورِ تسطعُ ***حصادًا كأنَّ الماءَ بالنـــورِ يُجمَعُ 

2 - وفيضٌ لروحي من وقارِكَ ماثلٌ ******كسِفر ملاكٍ كلُ مـــــا فيه يلمعُ 

3 - وميضٌ بقلبٍ وارف الخير بيدرٌ *****وزورقُ أبناءٍ كما الموج مشْرَعُ 

4 - ينزِّلُ وحيـًا في خيوطٍ تبارقـــــــتْ ****يلبي لبابَ المخطئينَ ويشـــــفعُ 

5 - أبي أشرفُ الراياتِ منه وروضتي ******تحنَّتْ بلألاءٍ عليـــــه فأرجعُ
6 - سنينَ إلى جودٍ يوازي مسامَـــــــهُ ******ومن خُلُقِ الآباء نبني ونبدعُ 

7 - له طعمُ ريحٍ مــــــازج الورد تلُّها ****وأعلو سجودًا في فضاهُ وأركـــعُ 

8 - تلينُ شفاهي نسمةً لصقَ كــــــــفهِ ****وتحلمُ بالغفرانِ منــه وتطــــــمعُ 

9 - شعوبُ عفافٍ صوبَ فخركَ هاجرتْ *****كهامةِ شمسٍ جندُها لكَ خُشَّعُ 

10 - عروقُ بنيكَ اليوم تغفو بهـا  قرىً******وحشدُ مناراتٍ تطلُّ وتسطـعُ

11 - وشاسعةٌ أحلامُ قلبكَ موطنـًـــــــا ******مدائنُ طــــــــهرٍ بالشـــذا تتلفّعُ 

12 - ومركبةٌ تشدو حـــــــــــنوَّكَ ممطرًا *******لأروعَ مما فيه دومـًا تنطَّعُ 

13 - كلحنِ قطافٍ صالتْ الروحُ حرةً *******لديكَ وهم بؤسـًا بجدبٍ تبرقعوا

14 - وتحملُ بشرى للجنانِ كمعطــــــفٍ *******فرحماكَ مِمن نرتديهِ فيُخلــعُ 

15 - هو الألقُ الفواح يملي على الخطى *****مسالكَها مِن حيث للعشقِ تهرعُ 

16 - ويا واهبَ الغيم الرضيِّ ممالكــــــًا *******خشيتُ بإطرائي لها أتس ــرًّعُ

..............................................................

وفاءً لوفاء ، ولوحدة العراق وفاء !!!
قصيدتي: 

1 - حنانيك لي بين الفراتين ِ أضلعُ ****تُلملمُ أنـــوارَ الجهامِ وتسـطعُ
2- تَهيَّجَ قلبي  لوعةً بعـــــــدَ فرقةٍ ****تهيمُ بآفاقِ الغروبِ وتَبـــــدعُ
3 - ألا يا قوافي العينِ للشوقِ أدمعٌ****فيالكِ مـــــنْ عينٍ وعينِيَ تدمعُ
4 - عـــراقٌ توسّدنا (الثويّةَ) ليلهُ (1) **ونــغرفُ،إذْ ضوءُ الثريّةِ يَلمعُ
5 - ولمْ تكُ بينَ الصحوِ والنـومِ غـلّةٌ **يضيقُ بها وسعُ النهارِ ومضجعُ
6 - وكانتْ ربوعُ الأرضِ تزهو بأهلها **ظِلالاً ، وأغصانُ الشبيبة تُمتِــعُ
7 - ولمّا وضعنا الشمسَ رهنَ صراعِنا **توخّى فؤادي كبدُهُ،وهـو موجعُ
8 -  فضاعَ شبابُ العمرِ يَلهمُ روحـهُ***وهيهـاتَ ما قدْ ضيّعَ الدهرُ يرجـعُ
9 - تماهى طغاةُ الدهرِ بالدهرِ سرمدا ***ودهرٌ كدهرِالأرضِ بالثقْبِ يُفجعُ!
10 - فلا العلمُ علماً خطَّ بالسطرِ أحرفاً **إذا لمْ يرَ الأســــــــرارَ ممّا تُودِّعُ
11 - يخوضونَ باللاشيءِ، والشيءُ موئلٌ * ليعربَ،حتّى ذي الجهالةِ يُخدعُ
12 - تبوّأ مَنْ يصغي لألفٍ  وصفرهــــا ***وخلّى لألــــفِ الباءِ سحقاً وتتبعُ
13 - فطالتْ علينا أعصــــــرٌ لا أباً لها *****وكنّا لآباءٍ ، وما لنــــــــا مصنعُ!
14 - زمانٌ تهاوى بين جذبٍ ونفــــــــــرةٍ ***فما أنْ رأى الدنيا بدا يتضعضعُ  
15 - فمنْ لمْ يجدْ  إلاّ القناعةَ مأربــــــــاً *****تعلَّلَ بالصــــــبرِ الجميلِ فيَقنعُ!
16- ومنْ يقتحمْ سودَ الشدائدِ طالعاً ******تكنْ سهلهُ الجوزاءُ، والحرّ ُيَطلعُ 

****************
17 - أجــبْ أيّها القلبُ الذي لا أخـــالهُ ***يشحّ ُوميضاً للخطى حينَ تهرعُ (2)
18 - فكمْ مرّةٍ يشــدو الوفـــاءُ لأهلهِ ******فكانَ جوابُ الشهمِ نوراً يشعشعُ
19 - (عليّ ٌ) عوالي النفس منهُ سجيّةٌ *****وكلّ ُرحابٍ سرَّ منْ فيه ينبــعُ (3)
20 - تسامى الذي يسمو السماءَ سموهُ ****كرقراقِ مــاءٍ نجمـــهُ يتواضــعُ
21 - فهذا وميضٌ من ملاكٍ نفحتــــــهُ ****ببـــــــــيدرِ خيرٍ منْ بهائكَ يُزرعُ
22- فتى العهدِ-لا تقذي صفاه كدارةٌ- *****رحيقٌ من الأزهارِ والطيبِ يجمعُ
23 - فيا ليتَ أخلاقَ الرجالِ تشـبّعتْ ****من الصــــــــدقِ أفواهاً ، ولا تتصنعُ
24 - أرى النقصَ حُكماً  للبرايا تغصّهُ  ****فهــلْ بينَ هذا الناسِ للناسِ مُقنِعُ؟! 
25 - وحاشا الذي لا يألفُ العوزَ طبعهُ *****كما خُلِقتْ يمناه بالرســـــمِ يطبـعُ 
26 - لكَ (النورُ) أبواباً تضيءُ بها السنا ****ولي اللهُ أنْ يرعــــــاكَ أنّى تُودَّعُ (4)

..............................................................................................

(1) إشارة إلى صدربيت المتنبي  ، وهو من الكوفة " وليلاً توسّدنا الثوية تحته" ، والثوية : منطقة بين النجف والكوفة ، تسمى اليوم منطقة كميل ، وكميل بن زياد النخعي ، هو من التابعين ، وبالمكان قبره.
(2) " أجب أيها القلب " عنوان لإحدى أروع قصائد الجواهري ، وصدر البيت يقول " أجب أيّها القلب الذي لستُ ناطقاً" . ، ولا يفوت القارئ الكريم مما في العجز من إشارة لأحد أبيات الطالبي .
(3) إشارة إلى مدينة (سرً مَن رأى ) ، كما لا يخفى .
(4) إشارة إلى موقع (النور) الكريم ، وقد ضمن اسم الموقع الطالبي نفسه .

كريم مرزة الأسدي .


CONVERSATION

0 comments:

إرسال تعليق