جامعة هلسنكي
في ما يلي، ترجمة من العبريّة بتصرّف لمُقْتطفات من أسئلة، يطرحُها المهتمّون من رجال ونساء، على الراب وإجاباته عليها. وهذه النصوص متاحة على الشابكة في الموقع المثبت أدناه. في بعض الحالات، أضفتُ بعض العبارات التوضيحيّة داخل القوسين []. أسماء السائلين أو السائلات غير مذكور، أمّا أسماء المجيبين فمذكورة. ويبدو أن مثل هذه الخِدمة الاستشاريّة، يمكن الحصول عليها هاتفيًّا أيضًا.
س. هل هناك مشكلة ما في الأشياء/الأغراض الموجودة تحت السرير، تحت سرير طفلي، توجد ألعاب قديمة فهل من الأجدر إخراجها من هناك؟
ج. بعد التحيّة. لا توجد أيّة مشكلة.
مع أطيب التحيّات،
بنيامين شموئيلي
س. بعد التحيّة، أردتُ أن أسأل، أيجوز للرجُل أن يسمع شقيقته وهي تغنّي؟
ج. بعد التحيّة. هناك متشدّدون وهم يحظرون ذلك، ولكن نظريًّا من الممكن التساهل في ذلك.
تحيّاتي،
هيليل مايرز
س. تحيّة لحضرة الراب. أثمّة مشكلة في قراءة نشيد الأنشاد في الليل؟ شكرًا جزيلا.
ج. تحيّة وبعد. وَفق الحُكم الأساس، الأمر جائز ولكن حسب القبّالاه (التصوّف اليهودي)، من المفضّل الامتناع عن ذلك؛ أمّا في مساء الجمعة ويوم العيد فالقراءة جائزة بحسب القبّالاه.
مع أطيب التحيّات،
هيليل مايرز
س. مرحبا؛ أهناك حظْر على لمس الشعر وقتَ الصلاة؟ هل إذا لمست قبل الصلاة عليّ غسل اليدين؟ وما حكم لمسي طرفَ الشعر وليس فروة الرأس؟ شكرًا، بارككمُ الله.
ج. تحيّة وبعد. لا تعبثي بالشعر أثناءَ الصلاة، ولكن يجوز اللمسُ بدون احتكاك، وإلا فينبغي غسلُ اليدين.
تحيّاتي،
هيليل مايرز
س. أَيُسمح للشخص لمسُ أقاربه مثل: بنت العمّة/الخالة، ابنة أخته، عمّة/خالة، بنات أبناء الأعمام؟
ج. تحيّة وبعد.
١. يمنع لمس العمّة وابنتها.
٢. يمنع لمس بنات الإخوة من أجل المودّة (عناق، تقبيل، وما شاكل) من سنّ الثالثة فصاعدًا.
مع أطيب التحيّات،
هيليل مايرز
س. أيُمكنني (زوجة) شراء مَحبس زواج جديدًا، لأنّ القديمَ أصبح صغيرًا؟
ج. يمكنكِ شراءُ مَحبس زواج جديد بدون أيّة خَشية.
مع أطيب التحيات ،
هيليل مايرز
س. أردتُ أن أسأل: هل منَ الممكن، دخول المراحيض العامّة بحقيبة، فيها كتاب صلوات/سِدّور؟
ج. بما أنّ كتاب الصلوات مغطّى في الحقيبة فهذا جائز، والمتشدِّد يضع عليه غِطائين وسيتبارك.
مع أطيب التحيّات،
هيليل مايرز
س. أقوم بترتيب الصوَر، وتوجد صورٌ أنْوي رميُها، ولكن أشعُر بعدم الرضا، لأنّها تحتوي على صور لأفراد العائلة. وددت أن أعرف أيجوز رمي الصور أو تمزيقها؟
ج. بعد التحيّة. لا مشكلة بالمرّة في رمي الصور أو التخلّص منها.
تحيّاتي،
بنيامين شموئيلي
س. أيجوز لي الصعود في مِصعد فيه شخص غريب؟
ج. بعد التحيّة. لا خَشيةَ في ذلك، إذا كان المصعد سيُفتح في طابق آخر، خلال نصف الدقيقة، وهناك من يسهّل ذلك لثلاث دقائق.
تحيّاتي،
بنيامين شموئيلي
س. نحِلّ ضيوفًا على والديّ ليلة واحدة، لاحظنا عدم وجود العضّادات (المزوزوت) على كلّ المداخل، أيجوز النوم هناك؟
ج. بعد التحيّة. توجب الفريضة جلبَ العضّادة وإثباتَها على باب غرفة النوم، ولا أكبر من هذه الفريضة. النوم هناك جائز بعد حصوله بالرغم من غياب العضّادة.
تحيّاتي،
بنيامين شموئيلي
س. أسكُن في بِناية تسمع كلّ كلمة من شَقّة لأخرى، وأنا أُحبّ الغناء بصوت عالٍ أحيانا، أعليّ الانقطاع عن الغناء؟
ج. بعد التحيّة. بما أنّ الجيران يعرفونكِ، ويميّزون صوتَك، فلا يجوز أن تغنّي بصوت عالٍ.
تحيّاتي،
بنيامين شموئيلي
س. هل الرجل مُلزَم بوضع المَحبس بإصبعه؟ شكرًا.
ج. بعد التحيّة. لا يجب على الرجل وضعُ مَحبس الزواج بأصبعه، ولكن إذا أراد أن يضع مَحبسًا كهذا بعد مراسم القران فلا مانعَ.
أُنظروا: https://www.hidabroot.org/question/238307
تحيّاتي،
هيليل مايرز
س. السلام عليك يا حضرةَ الراب مع الشكر سلفًًا. قد يكون سؤالي غريبًا بعض الشيء؛ ولكن هل في حالة وقوع حادث، لا سمح الله، ومات فيه شخصان في الثانية ذاتها، فهل ترى روحاهما الواحدة الأُخرى؟
ج. بعد التحيّة. الأرواح لا ترى.
بشرى سارّة،
هيليل مايرز
س. أيجوز النطق بـ”آمين“ في المرحاض عند سماع بركة عن بُعد؟
ج. بعد التحيّة. هذا ممنوع في المرحاض.
تحيّاتي،
هيليل مايرز
س. بعد التحيّة. للأسف، توفيت أمّي العزيزة، بعد صراع مع مرض عُضال، سمِعتُ عن عادات شتّى بخصوص انتعال أحذيتها. أودّ أن أعرف هل هناك حُكم خاصّ بخصوص أحذيتها؟
ج. بعد التحيّة. أولًا نشاركك حزنك الشديدَ بوفاة والدتك، رحمة الله عليها؛ آملين ألّا تري حزنًا، وعزاؤكم في القدس قريب! بخصوص استخدام أحذيتها، الحرص فقط على عدم انتعال ما كان بقدميها عند مفارقة الحياة، أمّا سائر الأحذية فيجوز استعمالُها.
أخبار سارّة،
هيليل مايرز
س. أيجوز لي التزوّج ممّن تكبُرني سنًّا؟ إذا كان الجواب إيجابيًّا فما عدد سنوات الفرق بيننا؟ الشكر سلفًا.
ج. تحيّة طيّبة. من حيثُ المبدأُ من المستحسن أن يكون الرجل أكبرَ سنًّا من المرأة، وهذا مفيد لإيجاد جوّ من الوئام في البيت. ولكن إذا عُرض على الرجل امرأة أكبرُ منه سنًّا، وتتحلّى بباقي الخِصال الضروريّ)ة، فلا تُرفض بسبب سنّها. وهناك من يذهب إلى أنّ فارق السنّ قد يصل خمسَ سنوات ولا جُنحة، وعند الضرورة من الممكن التساهل لفارق في السنّ أكبر.
تحيّاتي،
هيليل مايرز
س. تحيّة طيّبة. أردت أن أعرف، هل الشيطان وملاك الموت هما نفس الشخص أم أنّ هناك فرقًا بينهما؟
ج. تحيّة طيّبة. هما واحد، كما ورد في الچمارا في سفر بابا بترا/الباب الأخير ورقة ١٦ ص. أ: هو شيطان، هو غريزة الشرّ، هو ملاك الموت.
تحيّاتي،
هيليل مايرز
س. ابني ابن العشرة أعوام ذكي جدًّا، ويتعلّم في مدرسة دينيّة، تَلْمُود توراه. هذا السبت سألني سؤالًا لم أعرف الإجابة عنه. سألني من الذي خلق الله تقدّس وتبارك؟ أُصبتُ بصدمة ما من السؤال، ولم أدرِ ما أقول. اكتفيت بالقول بأنّ الله خلَقَنا، وشرحتُ له مدى عظمة الله وأسهبت في تعداد عجائب الله في خليقته، ولكنّي ما أجبت عن السؤال. أحاول عادة الإجابة عن كلّ سؤال يسأله الابن، ولكنّي هنا لم يكن لديّ ما أقوله. أشكركم لو تمكنّتم من إجابتي عن هذا السؤال، بنحو يفهمه الصبي، جزيل الشكر.
ج. بعون الله، تحيّة وبعد. الرجاء قراءة كيفيّة شرح وجود الله للصغار: https://www.hidabroot.org/article/206444
ولسؤالك: الله الذي خلق كلّ العالم/الوجود العظيم، الذي نراه وهو يسيطر عليه، بالتأكيد ليس ماديًّا. إنّه فوق الطبيعة، غير متناهٍ وليس بمقدورنا فهمه، إذ أنّنا بأنفسنا مخلوقاتٌ مادّيّة موجودة في العالم. والعِلم محدود أيضًا لبحث العالم المحسوس.
مع هذا، فإنّ فهمَنا لمفهوم الفضاء والزمن يمكننا من فهم أفضلَ، كيف أنّ الله الكائن خارجَ نطاق حدود المادّة، ليس مرتبطًا بالزمن، لذلك ليس بحاجة لبداية مثلنا كمخلوقات مادّيّة تحتاج بداية.
بغية فهم هذا الجواب، يجب الولوج في مواضيعَ علميّة، مثل ما هو تدفّق الزمن والفضاء. ولكن من الممكن شرح الموضوع بصورة أبسط أيضا.
ها هو سؤال مِفتاحي: من أين لنا أنّ لشيء ما يجب أن يكون خالقًا؟ لنأخذ، على سبيل المثال، كأس ماء على الطاولة، أقد تكون موجودة منذ الأزل؟ ما الذي يقودنا إلى التفكير بأنّ لهذه الكأس خالقًا؟
الجواب عن ذلك هو: هذه الكأس محدودة. لها صورة/شكل، لها حجم ووزن. وهذا يثبت أنّ سببًا وراءها، شخص معيّن قرّر أن تكون هذه الكأس بهذين الشكل والحجم بالضبط. وبنفس النحو، يُمكنني أن أسأل، لماذا توجد في يدي خمس أصابع وليس ستّ أو أربع أصابع. السؤال ذاته، يبرهن أنّ هناك سببًا لخلقي، ثمة داع حدّد عدد أصابع يدي.
استنتجنا، أنّ لكلّ شيء محدود يجب أن يكون محدِّدًا خلقه، وقرّر أن يكون كما هو وليس بشكل آخر. إذا كان من الجائز طرح السؤال عن شيء ما: ”لماذا هذا على هذا النحو وليس على نحو آخر“؟ فمن اللازم أن يكون له خالقًا. لذلك فلعالمنا خالق، لأنّ العالم الذي نعيش فيه مادّيّ ومحدود، وهذا يُثبت وجود خالق حدّد قوانين الطبيعة في الكون وقرّر كيف يبدو عالمنا ويعمل.
والآن يُطرح السؤال، لماذا لا يمكن طرح السؤال ذاته بالنسبة للخالق؟
إنّ الجواب البسيط عن هذا السؤال هو: لأنّ الله لا صورةَ له! ولو كان الله ذا جسم بيدين ورِجلين، عندها يكون محدودًا مثلنا، وعندها يجوز إثارة السؤال ”من خلقه؟“، ”مَن حدّده؟“، ”من الذي قرّر أن يكون ذا يدين ورجلين ؟“. بالضبط كما نسأل أنفسنا - ”من جعل لنا حدودًا؟“، وهكذا لسألنا ”من الذي حدّده؟“. ولكن، بما أنّ لا جسم لله، ولا صورة ، لا حجم ولا كميّة. إنّّه غير متناهٍ. وعليه، فهو غير محتاج لمحدِّد يخلقه.
هكذا قال حكماؤنا رحمهم الله عن البارى تبارك: ”هو مكان العالَم، وليس العالم مكانه“ (بريشيت ربّاه، ٦٨). بعبارة أُخرى، كلّ العالم قائم داخل وجود الله. إنّ الله، في الواقع، الواقع الحقيقيّ، لأنّّه الوحيد غير المحدود، هو غير المتناهي الحقيقيّ، وكلّنا موجودون وعائشون في الواقع داخلَ وجوده.
صفوة القول: بما أنّ الله غيرُ مادّيّ، فلا حدودَ له. هو غير متناهٍ، هو سرمديّ لأنّه غيرُ محدود بمكان وزمان، وهكذا فهو غير متغيّر، لا بداية ولا نهايةَ له، وهو ليس بحاجة لخالق يخلُقه في نقطة زمنيّة معيّنة أو يحدّده.
من أجل فهم أحسنَ لهذه الإجابة، وللحصول على إجابات في مسائلَ أُخرى متعلّقة بالإيمان (مثل الخيار والمعرفة، لماذا الله خلَقَنا، كيف نعلم أنّ التوراة حقّ)، يجب قراءة الإضبارة ”محادثة مصيريّة“، وعليكِ البحث عنها في غوغل بالكلمتين ”שיחה גורלית“, بالتوفيق.
تحيّاتي،
دانييل بلاس
س. أيجوز نشرُ رداء مبلول على حبل الغسيل يومَ السبت؟
ج. بعد التحيّة/ يُحظر نشر رداء مبتلّ على حبل الغسيل يوم السبت، وذلك لئلّا يظنّ من يراه أنّه غُسل يوم السبت.
تحيّاتي،
**
مُقْتطفات من أحكام وعادات - اِسأَلِ الرّاب - ث-
في ما يلي، ترجمة من العبريّة بتصرّف لمُقْتطفات من أسئلة، يطرحُها المهتمّون من رجال ونساء، على الراب وإجاباته عليها. وهذه النصوص متاحة على الشابكة في الموقع المثبت أدناه. في بعض الحالات، أضفتُ بعض العبارات التوضيحيّة داخل القوسين []. أسماء السائلين أو السائلات غير مذكور، أمّا أسماء المجيبين فمذكورة. ويبدو أن مثل هذه الخِدمة الاستشاريّة، يمكن الحصول عليها هاتفيًّا أيضًا.
س. تحيّة لك حضرة الراب! أودّ أن أستفسر، أهنالك مشكلة في إلقاء الأظافر المقصوصة على المصطبة؟
ج. تحيّة وبعد. حقًّا، يجب عدم رمْي الأظافر على الأرض، كما ورد في الچماراه في سفر نِدّه ورقة ١٧ ص. أ، وذلك لأنّه في حال دوس حامل على ظهور الأظافر فقد تجهض. ولذلك قيل، إنّ من يحرق أظافرَه ورِعٌ، ومن يقبرها صدّيق، ومن يرميها شرّير.
تحيّاتي،
هيليل مايرز
س. أثمّة مشكلة شرعيّة (في الهالاخاه) في التقاط صورة بجانب دير، حيث توجد نباتات جميلة ومبانٍ طريفة؟
ج. بعد التحيّة،
لا يجوز التصوّر مع الديْر.
تحيّاتي،
بنيامين شموئيلي
س. أرجو لكم أُسبوعًا جيّدًا.
١. معلّمة مسرح، عليها أن تقدّم تمثيليّة يتخلّلها غناء أمامَ التلاميذ، حتّى أيّ عمر يجوز للتلاميذ أن يكونوا حاضرين؟
٢. في حالة قدوم أحد آباء التلاميذ، أيجوز الاستمرار بالغناء؟
ج. بعد التحيّة.
١. حتّى عمر التسع سنوات (يُنظر شولْحان عَروخ/المنضدة المعدّة علامة ٢٢ بند ١١).
٢. كلّا.
تحيّاتي،
هيليل مايرز
س. تحيّة وبعد. أتجوز ممارسة اليوغا في إطار النشاط الرياضيّ، وبغية القيام بتمرين الاسترخاء والتركيز، علمًا بأنّ أصل اليوغا طقوس غير يهوديّة؟
ج. تحيّة وبعد. يوغا/يوجا [في السنسكريتيّة معناها: التوحيد، بدون ترديد المانترا، لفظة سنسكريتية معناها: تحرير الروح أو العقل/أداة التفكير] أي التعاويذ/الذِّكر جائزة.
تحيّاتي،
بنيامين شموئيلي
س. متى خُلقت الملائكة؟ أقبلَ خلق العالَم أم بعدَه؟ وإذا كان بعد خلق العالَم ففي أيّ يوم خُلقت؟
ج. بعد التحيّة. هنالك خلاف في الرأي في المدراش، بريشيت ربّاه ٣، ٨ حول زمن خلق الملائكة؛ ربّي يوحنان يذهب إلى أنّ الملائكة خُلقت في اليوم الثاني من الخليقة، في حين أن ربّي حنينا يقول في اليوم الخامس للخليقة، يُنظر هناك.
تحيّاتي،
هيليل مايرز
س. أيُمكنني قراءة/تِلاوة اسمعوا يا بني إسرائيل (سفر التثنية ٦: ٤-٩) على السرير/عند مباركة الطعام وأنا مرتدية البَنْطلون أم عليّ ارتداء التنّورة؟ أقصد البَنْطلون الخاصّ بالنساء وفي وقت عدم وجود غرباء في البيت؟
ج. تحيّة وبعد. من الجائز تِلاوة - اسمعوا يا بني إسرائيل على السرير، والمباركة وأنت مرتدية مثل هذا البِنْطال، لكن لا تجوز الصلاة بهذا الشكل، وَفق ما ورد في المنضدة المعدّة علامة ٩٠ بند ٥ ومشناه بِروراه هناك.
تحيّاتي،
هيليل مايرز
س. تحيّة طيّبة. نعلم أنّ الأطفال اليهود في بُطون أمّهاتهم، يتعلّمون كلّ التوراة، ولكن ماذا يحدث لدى الأغْيار (الجوييم)؟ مع جزيل الشكر سلفًا.
ج. تحيّة وبعد.
على ما يبدو، لم يتضّح إذا كان الأغيار يتعلّمون توراة في أمعاء الأمّ، وقد يتعلّمون فرائض/شرائع نوح السبع. ينظر: https://www.hidabroot.org/question/221860
(هذه هي الشرائع النوحيّة بحسب التلمود وهي تمنع: الوثنيّة، القتل، السرقة، الانحلال الجنسيّ، التجديف، تناول لحم حيوان حيّ، تطبيق هذه الفرائض بنظام عادل. من يطبّق هذه الشرائع من الأغيار يعتبر أمميًا صالحًا وسينال مكانًا في الآخرة).
تحيّاتي،
هيليل مايرز
س. أيجوز ترتيب الملابس في الخِزانة جيّدًا يومَ السبت؟ مع الشكر!
ج. تحيّة طيّبة.
لا يجوز ذلك.
تحيّاتي،
هيليل مايرز
س. تحيّة يا حضرة الراب! كيف يستطيع شخص، سرق من مجهول، أن يكفّر عن ذلك؟ مع الشكر الجزيل.
ج. النصيحة لذلك الشخص، هي أن يستغلّ ذلك المبلغ المسروق للصالح العامّ، فعندها قد يستفيد المسروق يومًا ما من ذلك، ينظر في المنضدة المعدّة، حوشِن مِشْپاط، علامة شسو بند ب وسيفر مئيرات عينيم، سق”ه.
تحيّاتي،
هيليل مايرز
س. أعلم أنّ هناك امرأة تقوم بنفسها بتسبّب استفراغ ما تناولته، هل هذا محظور، بحسب الحكم الدينيّ التوراتيّ؟
ج. بعد التحيّة. وَفق الشريعة/الهالاخاه هذا ممنوع، مجرّد الاستفراغ للتخلّص من الطعام، أمّا في حالة الألم والتخمة فجائز، ينظر: المنضدة المعدّة، أُوراح حاييم علامة شكح بند لط.
سلامات،
هيليل مايرز
س. تحيّة لك يا حضرة الراب. بخصوص إزالة المكياج يوم السبت- في حالة تمكيجي قبل دخول السبت، أيجوز لي إزالة المكياج في يوم السبت؟ مع الشكر الجزيل.
ج. تحيّة طيّبة. من الجائز إزالة المكياج في يوم السبت، بالماء والصابون السائل، ينظر في سفر أورحوت شبات ج. أ فصل ١٥ بند ٥٩.
تحيـّاتي،
هيليل مايرز
س. تحيّة، أودّ أن أسأل عن موضوع وجود الديناصورات/الدَناصير. ماذا تقول التوراة عن الديناصورات في التاريخ، وكيف ينسجم ذلك مع التفسيرات العلميّة الراهنة؟ أُسَرّ بإجابتك.
ج. تحيّة وبعد.
خُلقتِ الديناصورات في ستّة أيّام الخليقة، وقد ورد في سفر التكوين ١: ٢١ ”فخلق الله الحيتان الضخمة...“.
يقول ملبي”م [ربّي مئير ليبوش بن يحيئيل ميخْل فيزِر، ١٨٠٩-١٨٧٩، من مفسّري العهد القديم؛ صدرت أغلبيّة كتبه على الشابكة] في تفسيره لقصّة/نوبة نوح، بأنّ الحيواناتِ الضخمةَ التي خُلقت في ستّة أيّام الخليقة، قد غرقت في فيضان نوح وتحجّرت. وقد ادّعى الحكماء [حزا”ل، حكماؤنا رحمهم الله] قبل ألفي عام تقريبًا، بأنّ الله، تبارك، قد خلق حيواناتٍ ضخمة واندثرت وسمّوها ”رِئميم“. وهذه الأقوال تنسجم جيّدًا مع ما يقدّمه لنا العِلم. الرجاء مشاهدة محاضرة الراب زمير كوهن:
http://www.hidabroot.org/he/video/61074
وكذلك: http://www.hidabroot.org/he/question/21587
محاولة تأريخ المتحجّرات مبنيّة على التخمينات ولا يمكن التحقّق منها علميًّا.
http://www.hidabroot.org/article/75298
تحيّاتي،
دنييل بلاس
س. هلِ الاستماع لموسيقى غير دينيّة يعتبر جُنحة؟ أثمّة حظر لذلك؟
ج. بعد التحيّة. إذا كان الحديث ليس عن أغاني حبّ، والكلمات غير نابية/بذيئة، وغير مُلحدة وما شابه ذلك، فعندها لا مانع َللاستماع، ينظر في شو” ت (أسئلة وأجوبة) آشر حنان ج. ٨ علامة ٣٨.
تحيّاتي،
هيليل مايرز
س. تحيّة لك يا حضرة الراب. هل هناك مصدر، يُحرِّم جلوسَ الشخص المعافى على كرسي متحرّك، لئلا يفتح نافذة الشؤم؟ رأيت من يحرص على ذلك؛ سأُسرّ لو زوّدتني بمصدر؛ جزيل الشكر على طول أناتك.
ج. بعد التحيّة. حقًّا لقد ورد في المشناه، في سفر پيئه فصل ٨ مشناه ٩، أنّ كلّ من ليس أعرجَ، أو أعمى أو كسيحًا ويتظاهر بأنّه واحدٌ منهم، فإنّه لن يموت من جرّاء الشيخوخة، حتّى يصبح واحدًا منهم. ولكن هناك، يدور الحديث حول المتظاهر لخديعة الناس كي يشفقوا عليه ويعطوه صدقة. وعليه، فإنّ مجرّد الجلوس على كرسي متنقّل، ولا نيّة لخدع البشر، فلا خَشيةَ في ذلك.
تحيّاتي،
هيليل مايرز
س. تحيّة وبعد. وددت أن أستفسر عن اتّجاه النوم في الغرفة. في الأشهر الأخيرة، غيّرت اتّجاهَ السرير في الغرفة، وقيل لي إنّ ذلك غير حسن. أودّ الاستفسار عن اتّجاه النوم:
١. ما الاتّجاه المفضّل للنوم؟ يُذكر، أنّني أنام اليوم والرأس باتّجاه الغرب، والرِّجلان شرقا.
٢. أمِنَ الممكن أنّ يكون ذلك سبب نومي السيء مدّةَ شهر ونصف؟ جزيل الشكر، أتمنّى لك أسبوعًا جيّدًا وبشرى سارّة.
ج. تحيّة طيّبة. يذهب معلّمونا المشرِّعون، إلى منع الإنسان من النوم بين الشرق والغرب، عندما تكون زوجته معه، وعند غيابها فلا مانع، ولكن من الصواب الحذر، وعليه النوم ورأسه نحو الشمال ورجلاه نحو الجنوب.
ولكن وَفق رأي الزوهر المقدّس ومعلّمينا المتصوفين، فاتّجاه النوم يجب أن يكون بين الشرق والغرب، الرأس نحو الشرق والرجلان باتّجاه الغرب. وللإنسان أن يختار أحد الاتّجاهين ويسير بموجبه.
تحيّاتي،
0 comments:
إرسال تعليق