كلمة الاستاذ طوني الحلو في عرس الادب المهجري، حفل توقيع كتاب الدكتورة بهية ابو حمد: شربل بعيني منارة الحرف في ملبورن


 ايها الحضور الكريم 

مرة قالت اشجار الغابة لاشجار البستان لماذا لا نسمع لاغصانك حفيفًا فأجابت : الناس من ثماري يعرفونني ، ثم سألت اشجار البستان اشجار الغابة وانت لماذا نسمع لاغصانك هذا الصوت القوي فأجابت اشجار الغابة كي يشعر الناس بوجودي. 

 الشاعر شربل بعيني من ثماره عرفناه ، الالقاب التي أطلقت عليه لا تعد ولا تحصى فهو واحد من اهم شعراء العربية في وقتنا الراهن ليس في المغترب الاوسترالي فحسب بل على نطاق العالم العربي ، اهلا وسهلا بك في ملبورن.

وهناك من الناس اذا جالستهم ساعة مللتهم وتضرعت الى الله ان لا يجمعك بهم ثانية ، ومنهم من تجالسهم دقيقة فتود لو تجالسهم دهرا هذه هي الدكتورة المحامية بهية ابو حمد رئيسة جمعية انماء الشعر والتراث أهلا وسهلًا بك وبالأعلامية نادين شعار وبكل الحاضرين.

عندما سألتني الدكتورة بهية اذ كان من الممكن القاء كلمة القاضي محمد وسام المرتضى وزير الثقافة كان جوابي بكل فخر وسرور. لكن استوقفني العنوان بكلمة وزير الثقافة.

هناك اربعة اقانيم:

الثقافة، الحرية، الدمقراطية، والسياسة لا يمكن تعليبهم والثقافة هي عنوان لاي عمل ناجح وأي عمل ان لم تكن الثقافة مجبولة به لا قيمة له ولا نستطيع تسييس الثقافة.

كمغتربين نتمنى على سعادته ان يعمم الثقافة على مساحة الوطن وهو القاضي المؤتمن على صيانة الحريات والديمقراطية تحية له ويسعدني ان القي كلمته بالنيابة عنه. 

CONVERSATION

0 comments:

إرسال تعليق