اكبر ومنوشهر محمدي من أعمدة الحركة الطلابية!/ عادل محمد

البحرين:

الاحتجاجات الطلابية مع شعارات: حرية – مساواة... الجامعة ليست ثكنة عسكرية

المناضل الراحل اكبر محمدي وأخيه منوشهر يعتبران من أعمدة الحركة الطلابية الإيرانية... بعد نحو عقدين من الفتنة الخمينية والنكبة التي حلت على إيران عام 1979.     

إبان رئاسة الثعلب محمد خاتمي مع السفاح حسن روحاني أمين المجلس الأعلى للأمن القومي، 

قامت قوات الأمن الفاشية بقمع انتفاضة الطلاب التي اندلعت بالعاصمة طهران في يوليو 1999، ضد الرئيس محمد خاتمي الذي كان يمارس الدّجل والشعوذة، ليوصلوا صوت النقمة الشعبية العارمة في إيران إلى أسماع العالم أقوى من أي وقت مضى، معلنين أن خاتمي لن يستطيع تجميل الوجه القبيح لـ "الوليّ الفقيه" المفضوح لدى 

القاصي والداني بتشدّقه بالاعتدال وإدعاءاته الإصلاحية الزائفة. 

 وفي غضون فترة وجيزة امتدت موجة الاحتجاجات من طهران إلى كل من مدن تبريز ومشهد وإصفهان من كبريات المدن الإيرانية.

 وكالات الأنباء: الجمعة 9 يوليو 1999

في الساعات الأولى من بعد منتصف الليل تظاهر أعداد كبيرة من الطلاب في المجمّع السكني لجامعة طهران ضد نظام الحكم مردّدين شعارات ضد ما يسود إيران من القمع والكبت والخناق.

صباح الجمعة التاسع من تموز: 

في الساعة الرابعة فجرًا حاصرت قوات القمع المجمّع السكني لطلاب جامعة طهران ثم اقتحمت صفوف الطلاب وهم يهتفون بشعارات ضد الديكتاتورية والاستبداد وأطلقت عليهم غازات مسيّلة للدموع وضربتهم بالهراوات والعصيّ وأعقاب البنادق، ثم هاجمت وحدات القمع مباني المدينة الجامعية وقاموا بهدمها وتخريبها وخلال ذلك ألقوا عددًا من الطلاب من نوافذ الغرف!؟. 

وقالت شبكة «سي. إن. إن» الإخبارية إن تقارير شهود عيان تفيد أن عدد القتلى خلال هذه الهجمات بلغت عشرة أشخاص على أقل تقدير

أكبر محمدي المناضل الفذ وأحد أعمدة الحركة الطلابية

كان أكبر محمدي أحد النشطاء الطلائعيين الذين تم اعتقالهم وتعذيبهم وسجنهم بعد احتجاجات الطلاب عام 1999. توفي اكبر محمدي في 30 يوليو 2006، بعد عدة أيام من الإضراب عن الطعام في سجن إيفين. لكن رفاقه السجناء يشهدون بأنه توفى بسبب الضرب والتعذيب!.

لقد حاولت عصابات قوات الأمن الإجرامية التخلص من اكبر محمدي بأية وسيلة أو طريقة. تحدثت لي نسرين محمدي  شقيقة اكبر عبر الهاتف من كاليفورنيا، وقالت بأن عناصر من قوات الأمن حاولت القضاء على اكبر عن طريق الاصطدام به أثناء سياقته السيارة عندما كان خارج السجن في مدينة آمل مسقط رأسه، لكنها فشلت!؟.

أسباب الاعتقال والأحكام الصادرة

اعتقل أكبر محمدي عام 1999 مع شقيقه منوشهر  وعدد كبير من الطلاب أثناء الاحتجاجات الطلابية في جامعة طهران، حيث حكم عليه بالإعدام في محكمة ثورية خاصة، ولكن بعد ذلك حكم عليه بالسجن لمدة 15 سنة (بما في ذلك السجن 10 سنوات وخمس سنوات مع وقف التنفيذ). ثم اعتقل مرة أخرى بدون أمر جديد ونُقل إلى سجن إيفين. كان اعتقاله بلا أي تفسير، وواجه احتجاج أكبر محمدي وعائلته.

إضراب عن الطعام والتشكيك في الموت

احتجاجا على وقف العلاج في حالة الطوارئ، قام اكبر محمدي بإضراب غير محدود عن الطعام في سجن إيفين. وأعلن عن المحاورة التي أجرى معه في المقابلة والبث، أنه مع تدهور حاله بسبب إضرابه عن الطعام ونقله إلى سجن إيفين، قيّدت سلطات السجن يديه وقدميه بغراء (بسبب وجود المفتشين الدوليين)، وفي النهاية توفي بشكل مثير للريبة في تلك الليلة. لقد قال خليل بهراميان، محامي محمدي، إن محمدي تعرض للضرب الوحشي على مدار الأيام التي سبقت مقتله، وكانت آثار التعذيب على جسده واضحة جيدا، وفقا لشهادة سجناء آخرين، بما فيهم الناشط الطلابي علي افشاري.

جنازة ليلية ومكان الدفن 

تم دفن جثمانه ليلاً في قرية تشنغ ميان حول مدينة آمل تحت  مراقبة أمنية صارمة للغاية ودون وجود أي من أفراد عائلته.

مراسم تعزية أكبر محمدي وموجة من الاعتقالات ذات الصلة

وفي اليوم السابع على وفاة أكبر محمدي، الذي أقيم مع حزن شديد وحراسة مشددة من قبل مسؤولي الأمن وأصحاب الثياب المدنية. تم إيقاف العديد من الطلاب الذين قدموا من أجزاء مختلفة من إيران لحضور مراسم التعزية السابعة، واعتقالهم من قبل مسؤولي الأمن. وفي نهاية المطاف، أقيمت المراسم بمشاركة من تمكنوا من الوصول إلى قرية تشنغ ميان، تحت إشراف موظفي وزارة الاستخبارات. قالت والدة أكبر، بينما كانت تقدم الزهور والحلويات على قبر أكبر محمدي: "اليوم هو يوم زفاف ابني، وقد حضرتم جميعًا حفل زفاف أكبر".

المصدر: ويكيبيديا، الموسوعة الحرة بالفارسية  - ترجمة عادل محمد

منوشهر محمدي (إلى اليمين) ، مع أخيه أكبر محمدي

منوشهر محمدي: الجمهورية الإسلامية غير قابلة 
للإصلاح

تحدث منوشهر محمدي، وهو ناشط طلابي ويدرس حاليًا حقوق الإنسان في الولايات المتحدة، في خطاب وجهه إلى جمهورية إيران الإسلامية على أنه غير قابل للإصلاح.

تحدث السيد محمدي عن الانتهاكات المتكررة لحقوق الإنسان في إيران من وقت الثورة وحتى يومنا هذا في خطاب ألقاه في نادي روتاري في رانشو بارك - لوس أنجلوس.

تحدث في هذه المحاضرة عن المناخ السياسي لإيران وتشكيل الأحزاب والمنظمات الطلابية في عشرينيات القرن العشرين التي كان بإمكان الطلاب في ذلك الوقت استخدام حرياتهم النسبية الحالية للتعبير عن آرائهم.

جرائم القتل المشبوهة

وفي جزء آخر من خطابه، أشار إلى أدلة حية على عمليات قتل سلسلة من الأشخاص داخل وخارج إيران، قائلاً: "لقد كانت هناك سلسلة من جرائم القتل منذ الثورة، لكن لم يتم الكشف عنها".

منوشهر محمدي: كان هناك قتل جماعي منذ الثورة حتى الآن ، لكن لم يتم الكشف عنها علانية.

وذهب السيد محمدي للتصدي لبعض عمليات الإعدام السرية التي أجريت "في شكل أمراض مشبوهة أو السكتات الدماغية المفاجئة من خلال تغذية الفكين الخاصة".


كما أشار إلى أن اثنين من مرتكبي جريمة القتل، "مصطفى كاظمي" و"عليخاني"، حول هذه الأنواع من عمليات الإعدام وجميع أنواع جرائم القتل الأخرى المتعلقة بمعارضي نظام الجمهورية الإسلامية داخل وخارج البلاد. أدينت إيران من قبل حاشيته، بما في ذلك منوشهر محمدي، أثناء سجنه في سجن إيفين. وكان يشك في موت أخيه  أكبر محمدي!.

 المصدر: راديو فردا – صوت أميركا (فارسية) – ترجمة غوغل

المناضل الصلب احمد باطبي

بجانب منوشهر محمدي رئيس اتحاد طلاب إيران، برز اسم المناضل الصلب احمد 

باطبي الذي رفع القميص الملطخ بدماء أحد الطلاب الشهداء أثناء التظاهرات!. 

ثورة إيران الثانية؟

لا سكوت بعد اليوم

الإيكونوميست – 10 يوليو 2008

طالب إيراني متظاهر، حّكم عليه بالإعدام لظهوره على غلافنا، فرّ إلى أميركا

قبل تسع سنوات ، ظهر أحمد باطبي على غلاف مجلة الإيكونوميست، كان طالبًا يبلغ من العمر 21 عامًا، أحد الآلاف الذين احتجوا على الحكومة الإيرانية في ذلك الصيف. وقد تم تصويره وهو يرفع قميصاً ملطخاً بدم أحد المتظاهرين. بعد ذلك بفترة وجيزة ألقي القبض عليه بعد صدور المجلة في 17 يوليو 1999. فقيل له: "لقد وقعت شهادة الوفاة الخاصة بك".

أثناء التحقيق معه كان معصوب العينين ويضرب بالأسلاك حتى الخروج عن الوعي. وحاصره خاطفوه بنثر الملح على جروحه لإيقاظه ، حتى يتمكنوا من تعذيبه أكثر. وضعوا رأسه في مرحاض حتى يستنشقه. ويتمنى الموت السريع لإنهاء الألم. كانوا يسمعونه تسجيلات لما قيل له هو تعرض والدته للتعذيب. أرادوا منه التحدث عن خيانة زملائه الطلاب، وتورطهم في جرائم مختلفة، وأن يقول على شاشات التلفزيون إن الدم على ذلك القميص ليس سوى طلاء أحمر. لكنه كان  يرفض.

لقد حُكم عليه بالإعدام بتهمة "خلق اضطرابات في الشوارع". ولكن بعد غضب عالمي، تم تخفيف العقوبة إلى السجن لمدة 15 سنة. ويخمن أن ظهوره العالمي جعل من الصعب قتله دون جذب الدعاية السلبية. لمدة سنتين ، تم وضعه في الحبس الانفرادي ، في زنزانة كانت أكثر قليلاً من ثقب مرحاض مع لوح خشبي في الأعلى. تعرض للتعذيب باستمرار. فقط عندما سمح له بالاختلاط مع السجناء الآخرين مرة أخرى بدأ في التغلب على يأسه.

عانى من سكتة دماغية جزئية تركت الجانب الأيمن من جسده دون الشعور. كان بحاجة إلى عناية طبية. ويقول إن النظام لا يريد أن يلام عليه بسبب موته وراء القضبان ، فسمح له بالخروج للعلاج. قبل ثلاثة أشهر، في يوم رأس السنة الفارسية ، هرب إلى العراق، وفي 24 يونيو وصل إلى أمريكا.

تحدث إلى الإيكونوميست في 7 يوليو. وبالنظر إلى الصورة التي أشعلت محنته، يقول إن كان رجلاً آخراً في مكانه قد يكون غاضبًا، لكنه ليس كذلك. السيد باطبي هو مصور بنفسه. يقول إنه يفهم ما تنطوي عليه الصحافة. يقول: "لو لم نقم بنشر الصورة ، ربما كانت هناك حكاية أخرى". وبالنظر إلى الصورة نفسها، تقول محاميته ومترجمته وصديقته ليلي مظاهري إنها قريبة من البكاء: في ذلك، فإن الأسلحة الذاتية لباطبي الشاب لم يتم اكتشافه بعد بالتعذيب.

الاحتجاجات التي شارك فيها باطبي قبل تسع سنوات أرعب حكام إيران. كان الطلاب غاضبين من الرقابة، واضطهاد المثقفين. والبلطجية الذين ضربوا أي طالب بالكاد سمعوا يحط من قدرة النظام. يعتقد باطبي أن إيران يمكن أن تتحول إلى ديمقراطية راسخة في يوم ما. في الدول المجاورة ، يعتبر التطرف الديني شائعًا. يقول إن الحكومة في إيران متطرفة دينياً، لكن الناس ليسوا كذلك.

هو كتوم وحذر كيف نجا بالضبط. لكنه يقول إنه استخدم كاميرا للهواتف المحمولة لتسجيل كل خطوة من خطواته تقريباً ، وسوف ينشر قريباً الصور والتعليقات عليه. في هذه الأثناء ، يبدو أنه يستمتع بأمريكا. يشيد بالطريقة التي "تتاح للناس الفرصة ليصبحوا من يريدون أن يكونوا". بعد وقت قصير من وصوله، نشر صورة لنفسه أمام الكابيتول على مدوّنته باللغة الفارسية، مع تسمية توضيحية تقول: "لن تلمسني يداك مجددًا".

CONVERSATION

0 comments:

إرسال تعليق