نعم، أنوي التبرّع للنضال ضدّ التعذيب في إسرائيل/ ترجمة ب. حسيب شحادة



כן, אני רוצה לתרום למאבק בעינויים בישראל

جامعة هلسنكي


صديقاتي وأصدقائي الأعزّاء ،

إنّها حالة طارئة. أعلنتِ الحكومة اليمينيّة المتطرّفة عن كِفاحها ضدّ حقوق الإنسان في إسرائيل وضدّ المنظّمات التي تعمل على حمايتها، وذلك من خلال الخطاب التحريضيّ والمبادرات التشريعيّة المناهضة للديمقراطيّة. لذلك اِنطلقنا هذا الصباح بحملة تجنيد خاصّة ترمي إلى تعزيز عمل لجنة مناهضة التعذيب في إسرائيل، في النضال من أجل إسرائيل خالية من التعذيب وحماية حقوق الإنسان. إنّنا نتوجّه في نطاق الحملة، إلى أنصارنا وشركائنا في إسرائيل وفي العالم للتبرّع بأيّ مبلغ كان لمساعدتنا في الوصول إلى الهدف وهو جمع 150,000 شيكل خلال الأسبوع المقبل.

نعم ، أَنوي أن أساهم في محاربة التعذيب في إسرائيل.

تحارب اللجنة ضدّ أنواع التعذيب في إسرائيل منذ العام 1990: انتهاك كرامة الإنسان والجسد والروح من قِبل الأجهزة الأمنيّة، وذلك من خلال ممارسة التعذيب والإذلال والمعاملة القاسية واللاإنسانيّة والعنف. الإنجاز الدراماتيكيّ الذي حقّقناه بإصدار الحُكم في الإجراء المعروف باسم "محكمة العدل العُليا للتعذيب"، والذي يحظُر استخدامَ سلسلة من أساليب التحقيق والتعذيب، وينصّ على أنّ الشاباك/جهاز الأمن العام الإسرائيليّ- لا يملِك صلاحيّة لاستخدام الاستجواب ذي الأساليب العنيفة، وقد أعاد تعريف ما المسموح به وما المحظور - وتمّ وضعُ خطٍّ أحمرَ واضح، بالنسبة للأجهزة الأمنيّة أيضا.

لكن منذ ذلك الحين وحتّى اليوم، النضال مستمرّ، لأنّ التعذيب الذي يُمارَس تحتَ رعاية الدولة قد تضاءل بالفعل، لكنّه لم يختفِ فِعلاً. في غُضون هذه العُقود الثلاثة، رافقْنا عدّة مئات من الملفّات والقضايا، وقدّمنا شكاوى واستئنافاتٍ حولَ حوادث التعذيب، وتقدّمنا بالتماسات إلى المحاكم في قضيّة الضحايا الذين تمّ إغلاق شكواهم، أو في مسائلَ مبدئيّة مثل سياسة الحبْس في إسرائيل، تسترّ ضبّاط الشرطة على مقتل المواطنين وسياسة الإحباطات المركّزة، إلخ.

بكلّ ما يخصّ تصرّف الأجهزة الأمنيّة في إسرائيل، فإنّ تحقيقَ العدالة وتصحيح ما جرى للضحايا أمر صعب ومعقّد من نواحٍ كثيرة جدًّا، ويكون الجواب أحيانًا غيرَ متوفِّر في النظام القانونيّ؛ ولهذا السبب، أضفنا إلى الدعم القانونيّ، العمل على الساحة العامّة أيضًا لتعزيز السياسات وتصحيح المظالم ووضعها على جدول الأعمال: الترويج لمشاريع قوانين لحظر التعذيب وحظر استخدام الاعترافات المنتزَعة تحت الضغوط، وتحسين ظروف السجناء، إجراء تغيير جذريّ بصدد عمل قِسم التحقيق في الشرطة/ماحَش (המחלקה לחקירת שוטרים - قسم تحقيق الشرطة) إلخ.  وفي المقابل يجب كبح القوانين الخطيرة والمدمّرة، مثل محاولة إعادة عقوبة الإعدام وإخضاع الشرطة لرَِقابة وزير الأمن الداخليّ.

**

الصوْمُ  حسنٌ للصحّة

قصّة مسعودة ابنة  عزّات إسماعيل الستريّ 1936-2004

Fasting is Good for Health

A Story by Mas˓ūda, Daughter of Shafīq al-Sutri 1936-2004

בנימים צדקה (כתב וערך), אוצר הסיפורים העממיים של הישראלים השומרונים. מכון א. ב. ללימודי השומרונות, הרגרזים–חולון 2021, כרך ב’ עמ’ 494–497.


”طبيب“ أمِ الأصحّ - قصّاب

شتّانَ بين ما كان في الماضي وما يحدث اليوم. ها نحن، عند سماعنا سُعالًا قليلًا لمولود جديد، سُرعان ما نكون على أهبّة الاستعداد، نستدعي حالًا أفضلَ طبيب متاح، فيُجري للطفل سلسلة مطوّلة من الفحوصات، يسجّل الأدوية المناسبة، وينتهي الأمر بسلام حتّى السعال القادم.

لو كان في الماضي علاج كهذا، وتوفّرت لنا الإمكانيّات، لما كانت وفَيات الأطفال كثيرة. هل يجِب أن أروي لك، كم كان عدد الأطفال الذين فقدناهم، نحن أمّهات الطائفة السامريّة الصغيرة، إلى أن حظينا ببنين وبنات معافين؟ آنذاك لم تكن الإمكانيّات كما هي اليوم، المال لم يكن متوفّرًا، والطبيب ما كان دائمًا طبيبا. ربّما تسميته قصّابًا في مسلخ تكون أكثرَ ملائمة له. اِتّكلنا على الله، إلّا أنّه كان قد أوضح لنا، أنّ مساعدتَه مضمونة لمن يساعد نفسَه فقط.

طبيب يهوديّ للخلاص

هذا يذكّرني بقصّةِ بنت عمّي رمزيّة، ابنة صبري إسماعيل الدنفيّ. كانت وحيدتَه، إذ توفّي كلُّ إخوتها في طفولتهم بسبب انعدام العلاج الملائم. ابنة وحيدة، كانت بمثابة بؤبؤ عينه وعين زوجته العمّة، شمسة حلمي الشلبيّ. إنّهما غَمراها بحبّهما الجمّ، وراقبا كلّ تغيير بصحّتها. لقد عهِد والدُنا عزّات إلينا، أختي وديعة وأنا، بالحِفاظ عليها وتلبية كلّ ما تحتاج إليه. كونها ابنةً وحيدة، غدت مدلّلةَ عمِّها الكبير، أبينا عزّات. اِهتمّ بها بلا انقطاع، وأحيانًا كثيرة أغدق عليها هدايا صغيرة.   

ذات يوم مرِضت رمزيّة، وكلّ الأطبّاء، والأصحّ تسميتهم بالغِربان أو القصّابين، الذين استدعاهم أبوها، لم ينجحوا في خَفْض درجة حرارتها العالية. بدأتِ الطفلة بالغرق أمامَ ناظريْنا المرعوبين. هل سيضرب القدر المريرُ عمَّنا صبري وعمّتنا شمسة من جديد؟ تهامسنا بوَجَل شديد.

قرّر أبي نقل الطفلة على جناح السرعة إلى تل أبيب، بعد فشل أطبّاء نابلس. كان أبي وإخوتُه قد سكنوا في تل أبيب لبضع سنوات، قبل أن طفقوا عائدين للسكن في نابلس. وفي تل أبيب، تعرّفوا على أحد أمهر الأطبّاء إنّه، على ما أذكر، الدكتور روزنبرغ.

حرارتها كانت عالية جدًّا، وجهها أخذ يسودّ، حمَلها والدي بين يديه المحبّتين، في وقفة يوم الغفران ورافقه والداها المهمومان المتألّمان. فحصها الطبيب مليًّا وقال إنّ وضعَها صعبٌ، سجّل اسم الدواء المناسب. قال لأبي: هي لن تتعافى إن لم تحرِص على تناولها هذا الدواء مع كأس ماء، كلَّ أربع ساعات.

ولكن يا دكتور، صاح أبي، هذا المساء يوم الغفران، هل من الممكن أن تبدأ بتناول الدواء غدًا مساءً؟ أجُننتَ، ردّ الطبيب بصوت عالٍ، إنّنا نتكلّم عن طفلة! حقًّا، لقد سمِعت عنكم أيّها السامريّون، بأنّ أطفالكم يصومون صومًا كاملًا، ولكن اسلكوا كما ترون، أمامنا من جهة واحدة، حالة خطر الموت. إن لم تأخذِ الدواء في المواعيد المعيّنة فإنّها ستموت.

صومُ يوم الغُفْران شافٍ

اِرتعب أبي وعمّي عند سماعهما قولَ الطبيب. حمل أبي رمزيّة بذراعيه، وكان كلّ جسمها ما زال ملتهبًا بالحرارة. عادوا إلى نابلس، وحتّى حلول المساء، كانت رمزيّة قد تمكّنت من ابتلاع الدواء ثلاث مرّات. والدنا استدعاني أنا وأختي وحذّرنا بألّا نغض الطرف عن رمزيّة طوالَ يوم الغفران، وأوصانا بحضنها وتدليلها وألّا ننزلها عن أيدينا ولو لهُنيهة. كلّ اهتمامنا يجب أن يكون منصبًّا عليها طيلةَ يوم الصوم. 

اِتّخذ أبي قرارًا بأن يتّكلَ على الله تبارك اسمه، بعد أن قام بكل المطلوب من أجل شفائها. وقد وافق عمّي صبري على قرار والدي القاضي بصوم رمزيّة بنته الوحيدة، وبؤبؤ عينه، يوم الغفران كاملا. بالنسبة له، كان الله الأوّلَ وشقيقه الأكبر عزات الثاني.

قضينا صومًا صعبًا جدًّا حقًّا مع رمزيّة، وهي بحِضْني ابنتي عمّها. من حين لآخرَ، كان أبي يعود من الكنيس ليطمئنّ عليها. كان يحملها، يرفعها عاليًا بحذر، يمنحها ابتسامته المشرقة ويتطلّع لابتسامتها، إلا أنّ الطفلة لم تقو على القيام بردّ فعل، بالرغم من أنّ عناقات أبي لها قد أحسنت لها. يا الله، كم وددنا، أنا وأختي، بأن تتغلّب رمزيّة على مرضها وعلى الصوم معًا، مع أنّنا تعجّبنا كيف سيقوم بذلك جسمُها الضئيل. 

اُنظروا أيّة أعجوبة، كلّما مرّت ساعات الصوم، أخذت حالة رمزيّة بالتحسّن، علت الحُمرة خدّيها بدلًا من اللون الأسود، وفي زيارة أبي الأخيرة قُبيلَ انتهاء الصوم، بدأت حتّى تبتسم. توقّف بكاؤها تمامًا وشعرنا أنّ حرارة جسمها عادت طبيعية. 

عند الاتّكال على الله

في الوجبة الفاخرة بعد الصوم، التهمت رمزيّة كلَّ ما قُدّم لها، وطلبت بصوت عالٍ جدًّا المزيد والمزيد، ولولا خوف أبي على صحّتها لناولها عن طيب خاطر كلَّ ما طلبت. أصدرت رمزيّة أصواتَ فرح، وبدا أنّها قد تعافت كلّيًّا من مرضها. لم يثق والدي بتشخيصه وتشخيص والديها وأقاربها. في اليوم التالي ليوم الغفران، استأجر سيّارة أجرة في مركز نابلس وسافرنا كلّنا لتل أبيب، إلى الدكتور روزنبرغ ثانية. بالكاد تمكّن الطبيب منِ انتزاع رمزيّة من ذراعي والدي المحبّتين. فحصها وهَمْهَم برضًا تامّ. 

”إنّك ترى ماذا يحدُث عندما تقومون بتعليمات الطبيب؟“ قال دكتور روزنبرغ مبتسمًا ابتسامة عريضة، ونظارتاه تلمعان- الطفلة شُفيت تمامًا. 

أبي وعمّي صبري، اِبتسما دون أن ينطِقا ببنْت شفة. نظر الطبيب إليهما بحَيرة - لماذا تبتسمان، أقلتُ ما يُضحكُ؟ بدأ أبي وعمّي بالضحك، وعندما يضحك أبي، فضحكه كان يجرّنا كلنا للضحك. لم يدرِ الطبيب ما يقول.

”إسأل أخي صبري“- قال أبي للدكتور روزنبرغ - ”هل خالفتْ هذه الطفلة فرائضَ الله بأيّ شكل منَ الأشكال؟“

رمزيّة انضمّت هي للضحك العامّ أيضا. الدكتور روزنبرغ فقط لم يضحك. رافَقَنا إلى الباب وهو يُتمتم لنفسه ويدُسّ إصبعه بأسفل جبينه - ”أنتمُ السامريّون معتوهون تمامًا، معتوهون تماما“.

”لسْنا مجانين“ - سخِر منه أبي - ”ولكنّنا نؤمنُ بالله الطيّب الشافي من كلّ مرض، والمؤمن يلقى أجرَه، ها نحن جميعًا أبناء وبنات الله إلهنا.“

**

مقتطفات من أحكام وعادات - اِسألِ الراب -ضاد-


في ما يلي، ترجمة من العبريّة بتصرّف لمُقْتطفات من أسئلة، يطرحُها المهتمّون من رجال ونساء، على الراب وإجاباته عليها. وهذه النصوص مُتاحة على الشابكة في الموقع المثْبَت أدناه. في بعض الحالات، أضفتُ بعض العبارات التوضيحيّة داخل القوسين []. أسماء السائلين أو السائلات غير مذكورة، أمّا أسماء المُجيبين فمذكورة. يبدو أن مثل هذه الخِدمة الاستشاريّة، يمكن الحصول عليها هاتفيًّا أيضًا.

س. هل يجوز الاستماعُ لموسيقى شعوب أُخرى؟ على سبيل المثال موسيقى هنديّة؟ شكرًا سلفًا.

ج. هذا جائز في الشريعة اليهوديّة ولكن من المفضّل الامتناع عن ذلك لأنّ في الأُغنية أحاسيس المطرب ومن الطبيعيّ أنّ مطرب الأغيار يُدخل فيها مشاعرَ مرغوب عنها.

بالتوفيق،

پِنْحاس هليڤي


س. تحيّة، وددتُ أن أعرِف هل هنالك أيّ ضير في ألعاب الحاسوب وهل هي جائزة بحسب الشريعة اليهوديّة؟

ج. تحيّة وبعد،

لا مشكلةَ في ذلك في اليهوديّة ولكن هناك من يدّعي أنّ الأمر ضارٌّ للتفكير والتركيز.

تحيّاتي،

بنيامين شموئيلي


س. سمِعت أنَّ الجلوس والرِّجل على الأُخرى في الكنيس ممنوع لقداسة المكان، بودّي أن أعرف ما سبب ذلك أهنالك في الشريعة اليهوديّة، الهالاخاه، حظْر واضح لذلك أم أنّ الأمر بمثابة عادة شاعت بين الناس؟ أشكركم على عملكم المقدّس وإلى الأمام.

ج. سلام وبركة، ورد في المِنضدة المُعدّة، شُلْحان عَروخ، أنّ الجلوس في الكنيس ينبغي أن ينُمّ عنِ الاحترام والآداب المرعيّة ولكن لا ذِكر صريحًا لحالة الجلوس والرِّجل على الأُخرى.

تحيّاتي،

بنيامين شموئيلي


س. هل عند دراسة التوراة، الچماراه إلخ. يجِب الوقوف أمِ الجلوس؟ جزيل الشكر.

ج. سلام وبركة، تجوز الدراسة بحسب الرغبة وبموجب ما يكون الأنجع للتركيز.

تحيّاتي،

بنيامين شموئيلي


س. أيجوز للجدّ الاستماع لحفيدته وهي تغنّي؟ شكرًا جزيلا.

ج. تحيّة طيّبة، يجوز، زبرور هالاخاه جزء 5 ص. 37.

تحيّاتي،

هيليل مايرز


س. سلام عليك يا حضرة الراب، قرأنا اليوم في درس التوراة أنّ هناك أمورًا تسبِّب النسيان مثل تناول الكثير من الزيتون وهل تناول الزيت يقوّي الذاكرة؟ جزيل الشكر على كلّ شيء.

ج. تحيّة طيّبة، نعم، زيت الزيتون نافع جدًّا للذاكرة وجرت عادة تناول الزيتون مغموسًا بزيته وذلك لمنع النسيان؛ وهنالك من يعتقد أنّ زيتون اليوم المصنّع لا خَشية فيه للنسيان.

لا ذكر لاسم الراب المجيب

س. هل ينبغي التخوّف من شتائم الناس؟

ج. حضرة السائل، بناءً على ما أذكره:

1) ورد في المصادر بنحو جليّ أنّ في كلّ كلام قوّة كبيرة.

2) يكتسب الكلام العاديّ قوّة إضافيّة عندما يقال بتفكير قويّ وبإحساس قويّ.

3) كلام الغير أو مسبّته قد يُلحق الضرر إذا كان المقصود ذا نقص معيّن أو عيب في سلوكه أو في خصاله.

وعليه إذا كان المشتوم من قِبل إنسان ”فارغ“ في الشارع وهو لم يقم بأيّ عمل سيّء فلا سبب لأخذ الأمر بجديّة؛ ولكن إذا كان المشتوم من قبل أُناس آخرين أو أولاده لأنّه، على ما يظهر، قد أساء إليهم أو تصرّف معهم بلا وجه حقّ، فلا بدّ من الإصلاح. جوهر تصحيح أو إصلاح الشتيمة يتمثّل بطلب المغفرة والعفو عن الشاتم حتّى ولو كان ولدا، وفي الوقت ذاته مراضاته. كما يوجد أيضًا نصّ لإبطال الشتائم يُتلى في مساء رأس السنة بحضرة ثلاثة رجال بعد القيام بالنذور، إلا أنّ ذلك يساعد من تلك اللحظة فصاعدا. آمُل أن يتمّ الأمر على أفضل نحوٍ قبل موعد رأس السنة وتحظون من الآن فصاعدًا بعلاقات إيجابيّة ومثمرة للجميع.

تحيّاتي،

راب ناحوم


س. تحيّة لك يا حضرة الراب، أبي توفِّي قبل بضعة شهور وأنا ساكن معه، في المطبخ ما زال الكرسيّ الذي كان يجلس عليه موجودًا وكذلك الأريكة التي كان يستلقي عليها، أيجوز لي من حيث الهالاخاه/الشريعةُ الجلوس على هذا الكرسي؟

ج. سلام وبركة، يجوز شرعيّا.

بالتوفيق،

بنيامين شموئيلي


س. سلام، أريد أن أعرف هل تجوز الكتابة على كتاب الصلوات/السيدور بقلم رصاص لكي أتعرّف جيّدًا عليه، مع جزيل الشكر والتبريكات.

ج. سلام وبركة، جائز.

بنيامين شموئيلي


س. تحيّة لك حضرة الراب! أريد أن أسأل ماذا أعمل بصحيفة عاديّة فيها رُكن نوبة الأسبوع، أيجبُ إلقاءُ تلك الورقة في الچنيزاه/مكان لحفظ مواد مقدّسة، أم أنّه من الممكن إلقاء الصحيفة في القُمامة حتّى ولو كان اسم الجلالة 

مذكورًا فيها؟ شكرًا سلفًا وأتمنّى لك يومًا طيّبا.


ج. ناشرو الصحيفة يُضلّون الكثيرين بنشرهم خليطًا من كلام التوراة وموادَّ عاديّة. ولذلك يجب نزع تلك الورقة وحفظها في المكان المعدّ لذلك. لا يُعتبر كلّ تفسير لنوبة الأسبوع بمثابة كلام توراتيّ يجب حفظه، هنالك تفاسير كفر ولا قداسة فيها لنوبة الأسبوع في الصحافة غير الدينيّة.

بالتوفيق،

مِنَشِه يِسْرائيل


س. هل يجوز وَفق اليهوديّة استخدامُ الليزر لنزع الشَّعر؟ شكرا.

ج. تحيّة طيّبة، بالنسبة للنساء هذا جائز، أمّا للرجال فهذا ممنوع لأنّ من طبيعة المرأة إزالة الشعر وينظر في سفر التثنية 22: 5.

تحيّاتي،

هيليل مايرز


س. سلام يا حضرة الراب، نِمتُ ولوح من الشوكلاتة في الجيب، أيجوز تناوله أم أنّه تدنّس؟ شكرا.

ج. سلام، يجوز تناولُه.

صحتين،

مِنَشِه يِسْرائيل

س. تحيّة طيّبة، أيجوز لعروس في عامها الأوّل الذهاب لقبور الصدّيقين؟

ج. جائز.

تحيّاتي،

هيليل مايرز


س. هل يمكن الخروج لإجازة في سنة حِداد؟

ج. سلام وبركة، جائز بدون خَشية،

تحيّاتي،

بنيامين شموئيلي


س. قتلُ روح أو حبْسها في السبت ممنوعان. إذن ما يمكن فعلُه عند ظهور الكثير من النمل على الشايش في السبت، وهذا قد يؤثّر سلبًا على وجبة السبت؟

ج. حضرة السائلة، حقًّا قتل النمل في السبت محظور. إذا كان النمل على طاولة في الخارج أو على الشرفة فينبغي نقل الطعام وتناوله في الداخل. وإذا كان النمل في داخل المنزل فلا بدّ من الحذر والحرص على رشّ مناسب قبل السبت أو بعده.

تحيّاتي،

راڤ مناحم


س. أيجوز لامرأة مصافحة الأغيار/غير اليهود؟

ج. لا يجوز، سِفر حسيديم علامة تترص.

 تحيّاتي،

هيليل مايرز


س. أسمع دائمًا جُمَلًا مثل: من يسوّد وجه صديقه لا نصيبَ له في الآخرة؛ من لا يُكرم والديه لا نصيبَ له في الآخرة، وعليه إذا كانت الآخرة هكذا فلا أملَ لي فيها منذ زمن طويل، أهذا صحيح؟

ج. سلام وبركة، ما قيل هو عمّن يقوم بذلك بشكل عاديّ. وقد ورد في الكتب أنّ المقصود ليس إضاعة كلّ حياته بل ذلك الجزء من الروح قد أصيب في ذلك اليوم. 

تحيّة السبت، سلام السبت

بنيامين شموئيلي


س. سلام وبركة، من الواضح أن اليهوديّ الذي ينظر إلى واحدة من الأغيار/غير اليهوديّات يُؤذي نفسَه ولا شكّ في ذلك. ولكن غير اليهوديّة غير مجبورة بالسير بتواضع لئلّا يقع اليهود في الفخّ. من المفروغ منه أنّه إذا قامت بذلك عَمدًا للإيقاع به فهي لا مَحالةَ ستُعاقَب. إنّ تواضع اليهوديّة، ابنة إسرائيل، ليس من أجل الرجُل بل، وفي المقام الأوّل، من أجلها هي. اُنظري المحاضرة على الرابط:

 https://www.hidabroot.org/video/59024

بالتوفيق،

بنيامين شموئيلي


س. أيجوز أن نصلّي واليدان في الجيْبين؟

ج. تحيّة طيّبة، لا يجوز، لأنّ ذلك لا ينُمّ عن احترام لله تبارك، اُنظرِ المنضدة المُعدّة، طريق الحياة/أورح حاييم علامة 91 بند 5، ومِشْناه بِروراه.

تحيّاتي،

هيليل مايرز


س. سلام وبركة، هلِ اللفظة ”يهوديّ“ التي نستعملها في الوقت الراهن أصلها من سِبط يِهوذا؟ إذن كلّ يهوديّتنا اليوم غير سارية المفعول بالنسبة لكلّ من يتحدّر من قبيلة أخرى؟ وإلّا فمن أين أتت الكلمة ”يهوديّ“؟ 

ج. سلام وبركة.  كما شُرِح في الچمارا الاسم يهوديّ معناه:

أ. كل من لا يؤمن بالوثنيّة ويعترف بوجود الخالق فهو يهوديّ.

ب. على اسم سِبط يهوذا وفيه كان الملوك باسمهم وأطلق على كلّ بني إسرائيل الاسم ”يهود “ تحت حكم بني داؤود  من سِبط يهوذا

https://www.hidabroot.org/%D7%93%D7%95%D7%93-%D7%94%D7%9E%D7%9C%D7%9A

تحيّاتي،

بنيامين شموئيلي


س. هل يجوز وصلُ الهاتف النقّال بجهاز الشحن قُبيل دخول السبت  ليتمّ شحنه خلال السبت؟ جزيل الشكر.

ج. تحيّة طيّبة، جائز، إذ ورد في المِنْضَدة المُعدّة علامة رنب بند أ بأنّ الإنسان غيرُ مطالب بوقف أدواته في السبت.

تحيّاتي،

هيليل مايرز


CONVERSATION

0 comments:

إرسال تعليق