طريـق الندامـة/ مجدي جعفر



تأبطت ذراعه ، قبضت على ساعده ، أحسَّ بأصابعها الطويلة ، الرقيقة الناعمة ، تغور في قلبه ، وما زال الطريق ممتداً ، لا تبدو له نهاية.

موحش الطريق ، ووعر، هجرته الأقدام من عشرات السنين . داخله مفقود ، وخارجه مولود . على مقربة منه وضعوا (لافتة) كتبوا عليها (طريق الندامة) .. الكل يخشى الاقتراب منه ، والأمهات يحذرن صغارهن .. أصرَّ هو .. كما أصرت هي .. على أن يقطعاه ولو كلفهما العمر.

 قال : سنمضي بقوة لا تفتر، وعزيمة لا تكل. 

 قالت : سنمضي وزادنا العلم .. 

أعدا خرائطَ وصوراً ورسوماً بيانية وبوصلة ونظارات وجهازاً لاسلكياً ..

سرى الخبر بين الناس مسرى الدماء في العروق ، ضحك لاعبو ( النرد ) على المقهى ، وهزأ ماسك مبسم ( الشيشة ) .. لم يعبأ بالأفواه التي انطلقت ولا تكف عن التهكم ، ولم يرهبهما تهديد ( العمدة ) ولا أزعجهما ( حديث إمام المسجد ).

 قال : 

- الناس على دين آبائهم ..

قالت : 

- أجيال متعاقبة توارثت الخوف ، نسجوا حوله الأساطير..

- سيوفر الوقت والجهد والمال ..

- سيربط القرية بمعظم القرى ..

أول الطريق من جهة القرية شاق ، ووعر ، صخور رُصت على شكل أهرامات من أزمنة غابرة .. رمقهما أهل القرية وهما يتسلقان الصخور ، أعشاب نمت عشوائياً ، وأشجار تيبست ، شاهق مدخل الطريق بارتفاع الهرم الأكبر ، توقفت المارة ، وخرج أهل القرية ، استمرا في الصعود والعرق ينزل من جسديهما ، وحواف الصخور أدمت أيديهما وأرجلهما ، وأبداً لم يتسرب اليأس إليهما ولا الخوف ، وزحف الليل ، وطال الليل ، وأهل القرية يحملون المشاعل ، يرقبونهما ، يحسنون الإصغاء إليهما وهما ينقلان لهما الأحداث أولاً بأول عبر جهاز اللاسلكي .. ونظرات الإعجاب أخذت تزحف إلى أعينهم ، والخوف عليهما بدأ يتسلل إلى قلوبهم ..

- : ( ألمح شعاعات الفجر آتية من بعيد ) .. 

- : ( على مدد الشوف ، عمائر سامقة ، وطرق ممهدة ، مسفلتة ، وأعمدة إنارة … و .. ) .. 

وبينما العمدة يزمجر ، ويتوعد ، ويهدد ، كان الصوت يأتي جلياً قوياً ليبدد مخاوف الناس ، ويزيل الوساوس ويثير الدهشة ..

- : الناس هنا تمشي على الماء ، وتطير في الهواء..

على الجانب الآخر من الطريق حياة ناعمة ، هادئة ، مستقرة.

- لاَّن لهم الحديد ، ودانت لهم الدنيا .. 

وبينما ارتفع صوت العمدة ، ملوحاً بقبضته في الهواء ، سُمع دوي طلق ناري ، فانقطع صوت جهاز اللاسلكي ، ووجمت  الناس ، وساد صمت شديد إلا صوت العمدة الذى أخذ يردد متهكماً : ( قلنا إنه طريق الندامة! ).


CONVERSATION

0 comments:

إرسال تعليق