"المعرفة تقودك الى الله" لفيليب سالم: كتاب استشرف انتفاضة لبنان وأحداثه/ أسعد الخوري

 




"المعرفة تقودك الى الله" كتاب للبروفسور فيليب سالم (220 صفحة من القطع الكبير - صادر عن المكتب الإعلامي للشرق الأوسط – بيروت- الطبعة الثانية 2021)، يتضمن ندوات له في الدين والفلسفة والعلم والطب والسياسة، على فضائية "تلي لوميار" اللبنانية.

كتاب رؤيوي استشرف من خلاله المؤلّف في طروحاته حول الثورة والمجتمع المدني والطبقة السياسيّة الفاسدة، أسباب الإنتفاضة اللّبنانيّة (17 تشرين الأوّل 2019) ضدّ الواقع السياسي المتردّي، كما استشرف بكثير من البراهين والمعطيات التي كوّنها، الأحداث التي تجري حالياًّ في لبنان ومسؤوليّة المنظومة السياسيّة في انهيار الأوضاع على كلّ صعيد: سياسي ومالي وإجتماعي وإقتصادي... ويعوّل سالم على المجتمع المدني و"الثوار الحقيقيّين" في إيجاد حلول للأزمات اللّبنانيّة المتلاحقة والمتصاعدة. وهو يؤكّد مراراً: "إذا كنّا نعتقد أنّ المدرسة السياسيّة التقليديّة ستجد حلولاً لمشاكل لبنان، فنحن واهمون". 

أدرك سالم منذ 2011، أنّ لبنان ذاهبٌ إلى: "الأزمة الكبيرة، أزمة سياسيّة وإقتصاديّة غير مسبوقة". طرح المؤلّف قضايا الساعة واقترح حلولاً.

في مقدمة الكتاب، رأى غبطة البطريرك الماروني بشارة الراعي، أن سالم "أخرج ما في قلبه من إيمان ومعرفة وخبرة حياتية، ووضعنا أمام تأملات رفيعة في الحياة، وصفحات رائعة من السموّ..."، واصفًا الكتاب بأنه "شهادة حياة تتضمّن الوجهين الفلسفي واللاهوتي".

يضيف البطريرك الراعي: إنّ أجمل ما تشهد له في حياتِك، أيّها البروفيسور فيليب، هو أنّ "المعرفة وحدها لا تكفي، رغم أنّنا كلّما غصنا في المعرفة كلّما عرفنا خالق الكون والحياة والوجود". فتقول: "يجب أن تقترن المعرفة دوماً بالمحبّة". فكان شعارك: "إنّ الطبيب الذي لا يحبّ مريضه لا يمكنه شفاؤه".

للتذكير، في بكركي، وخلال مؤتمر اقتصادي اجتماعي (9 تشرين الثاني 2018) وبحضور البطريرك الراعي ومطارنة وسياسيين وأكاديميين واقتصاديين ومغتربين بارزين، دعا سالم الى "فصل الدين عن الدولة وفصل الدين عن التربية، لأن إلغاء الطائفية السياسية وحده لا يكفي". كما دعا الى "بناء الدولة المدنية، دولة الوطن والمواطنة التي ترفع الناس من رعايا الى مواطنين، وتأخذنا الى الحرية والحضارة"، وسط ترحيب من البطريرك الماروني والحضور.


الطاقم السياسي

يتطرق سالم في كتابه الى الواقع السياسي اللبناني و"سقوط" الطبقة السياسية التي تتحكّم بالبلاد منذ عقود طويلة: "الساسة في لبنان لا يريدون رفع الوطن من القعر. كل زعيم هو الدولة. وهو مستزلم لدولةٍ في الخارج على حساب لبنان". ويؤكد: "أؤمن أنا بثورة الفكر، لا بثورة النار والسلاح". ويضيف: خلاص لبنان في مجتمع مدني يستلم الزمام، يغيّر الطاقم السياسي، يقيمُ الفصل بين الدين والدولة، وصولاً الى الدولة المدنيّة. ويقول أيضًا: الدويلات الطائفية، لا يناسبها بناء وطن للجميع، يكون فيه المواطنون متساوين في الحقوق والواجبات.

لا يتبنّى فيليب سالم "الثورة" على الواقع السياسي والإجتماعي القائم في لبنان فحسب، بل يقترح حلولاً واقعية بأن "يتولّى المجتمع المدني مهمة التغيير في لبنان عبر قيامه بعملٍ كبير وبشكل منظّم ودقيق ولا عنفي، ولا بديل من ذلك للوصول الى مرحلة تغيير الواقع السياسي".

ويرى سالم، أنه لو كانت هناك دولة لكانت هذه الزعامات والمرجعيات السياسية "الفاسدة" قد اختفت، وهي تطالب زورًا بقيام الدولة، بينما هي في الواقع لا تفكّر إلاّ بمصالحها وليس بمستقبل الوطن والناس.

أما الدويلات الطائفية فلا يناسبها بناء وطن للجميع، يكون فيه المواطن متساويًا في الحقوق والواجبات. لذا، يرى سالم "أننا نحتاج الى وقت طويل للوصول الى الدولة المنشودة، ولكن أكثر ما نحتاجه هو "وجود رجال ونساء لديهم القدرة على الرؤية الصحيحة لبناء وطن، لأنه لا يمكننا بناء دولة بأشخاص تابعين ومتزلفين جاؤوا جراء محاصصة نيابية ووزارية".


المجتمع المدني

أما المجتمع المدني، برأي سالم، فهو البديل الطبيعي لمفهوم "التوارث السياسي" القائم في لبنان. هذا "التوارث" هو نتيجة حتمية للتخلف السياسي والحضاري. وقبول اللبنانيين به تخلّف يناقض الديموقراطية. مع الأسف، لقد سمحنا بكل هذا الانحدار من خلال سياستنا الخاطئة.

إن فيليب سالم يدرك حجم التضحيات التي يتوجب على الحراك المدني أن يبذله، لأنه "بين الثورة والحصول على الحرية مسافة شاسعة، فيها الكثير من التضحيات. لكن الثورة، على الأقل، فتحت الأبواب وأصبح بالإمكان السير باتجاه الشمس والحرية، وما نراه هو بداية عصر جديد ومهمّ. العلم وحضارة المعرفة كفيلان بخلق جيل جديد، لذلك هناك أمل كبير بالتغيير".

لكن سالم يدعو الى قيام "مجلس حكماء" يكون رأسًا للحراك، على أن يتمتع هذا المجلس بالخبرة والإنتماء الحقيقي للبنان وشعبه، وان يتحرك بشكل مدروس ومنظّم.

الفساد السياسي الذي يستشري بشكل كبير في لبنان، مصدره السلطة السياسية. هنا يتساءل سالم: كيف يثق الشعب بسياسي يتكلّم على الفساد وهو فاسد و"أزلامه" فاسدون... والمنتشرون اللبنانيون أيضًا لا يثقون بالسياسيين اللبنانيين. وهذه الثقة، لا تُستعاد إلاّ حين تتشكّل دولة حقيقية. لكنه لا ينسى أن الطبقة السياسية الحالية لا تريد بناء دولة حقيقية، لذا يصبح الحلّ في ملعب المجتمع المدني. والمشكلة في لبنان ليست في القوانين والدستور بل في الفساد والتخلّف السياسي.

وإذا كان لكل بلدٍ "ربيعه"، فإن لبنان لديه الفرصة ليشكّل "ربيعه" من خلال المجتمع المدني، ومن واجب هذا المجتمع أن يثور على الواقع لتغييره بشكل جذري. 

"من أوصلنا الى الأسفل لا يمكنه رفعنا الى الأعلى" يؤكد فيليب سالم. وهو يرى أنه ليس من مصلحة الطبقة السياسية التغيير الحقيقي لقيام دولة فعلية سيؤدي قيامها الى سقوط جميع هؤلاء الزعماء. الطبقة السياسية لا تريد إصلاح الفساد، وهناك مدرسة سياسية تقوم على المنافع الشخصية قبل أية منفعة عامة. 


لا لثورة النار

تؤرق فيليب سالم "الثورات" العربية التي استخدمت سلاح العنف والقتل بشكل عبثي مقيت، ودمَّرت الحجر والبشر، وحوّلت الإنسان إلى مجرم.. أو لاجيء. لذا، فهو لا يؤمن "بثورة النار وثورة السلاح، بل بثورة الفكر، ثورة العمل، ثورة الحضارة. ويؤيد قيام المجتمع المدني وليس مجتمع السياسيين، وفَصلِ الدين عن الدولة وقيام الدولة المدنية. أما "الإحباط فليس خيارًا لنا، لأنه أكبر خطر على مستقبل لبنان". ويؤكد أن  الطبقة السياسية الحاكمة في لبنان منذ الاستقلال إلى اليوم فشلت وليس من مصلحتها أن يتمّ التغيير، لأن الزعماء في لبنان يعيشون على موارد الدولة، ومع ذلك يعملون على هدم الدولة ليقفوا على حطامها!

ويتوقع سالم أنه حين يكون هناك تغيير ودولة فعلية سيسقط كل هؤلاء الزعماء. ويرى أن التغيير ينبع من الداخل، وأكبر خطرٍ أن يشعر اللبنانيون باليأس من عدم قدرتهم غلى التغيير، وهذا أكبر خطأ، لأنه علينا التمسّك بالأمل دومًا. نحن نحتاج إلى طبقة سياسية جديدة مثقّفة لديها ولاء وحيد ومطلق للبنان. ودور المجتمع المدني أن يقوم بعملٍ كبير وبشكل منظّم ودقيق ولا عنفي، ولا بديل من ذلك للوصول إلى مرحلة تغيير الواقع السياسي. 

ويبدي فيليب سالم خشية على لبنان، لذا يدعو إلى قيام "سياسة واضحة تلتزم الحياد في الخلافات الإقليمية المُستَعِرة لنحمي أنفسنا. ولا أقصد القول إني مع سياسة "النأي بالنفس"، ولكن علينا أن نمتلك الرؤية السياسية الصحيحة كي نتمكّن من تجنّب المشاكل. حين نكون على الحياد بشكل فاعل علينا أن نمتلك سياسة صحيحة".

يعارض سالم من يعتقد أن المدرسة السياسية التقليدية ستجد حلولاً لمشاكل لبنان، ويرى في هذا الاعتقاد وهمًا كبيرًا. ويرى مجددًا، أن المجتمع المدني في لبنان ينتظره دور كبير، لأنه الأمل الوحيد المتبقّي للإصلاح. 

في مقدمة الكتاب يكتب الدكتور الياس الحاج نقلاً عن سالم أن "خلاص لبنان في مجتمع مدني يستلم الزمام، يغيّر الطاقم السياسي، يفصل بين الدين والدولة، وصولاً الى الدولة المدنية". 

يؤكد سالم في النهاية: "أنا لا أقطع طريقًا، بل أقدّم زهرة. أنا لا أحمل بندقية، بل أقبّل الآخر وأعانقه". ويرى أنه لا يوجد نفق مظلم دون منفذ يوصلك الى الضوء.

كلام الصور: غلاف الكتاب

              الذكتور فيليب سالم


CONVERSATION

0 comments:

إرسال تعليق