كلمة الدكتور قاسم مصطفى في حفل تسليم جائزة شربل بعيني للدكتور مروان كساب لعام 2023

كلمة الدكتور قاسم مصطفى قي حفل تسليم جائزة شربل بعيني للدكتور مروان كساب لعام 2023:
الحضور الكريم، أسعدتم مساء
يقولون ان اشجار الياسمين لا تتعبك أبداً في البحث عنها، لأن عبير عطرها يدل عليها، وهذا حالنا مع د. كساب، عطر سيرته وديوانه خير تعريف عنه. فللمرة الثانية أقف هنا في تكريم شاعر عرفته من خلال الكلمة، وكما قيل: عقول الناس متوجة في ألسنة أقلامهم وحسن اختيارهم.
مولود د. كساب الزجلي "شربل بعيني صوت لبنان الأمين" ديوان بالعامية اللبنانية عابق بجميل الكلام، موفق باختيار الألفاظ المناسبة للمعاني لتعطيها قوة وجمالاً، وكما قال ابن عبد ربه: اختيار الكلام أصعب من تأليفه، فاختار شاعرنا حروفاً عذبة غنية بعبق اللغة، مميزة بجرس موسيقي، يستلذ به السمع ويطرب، وبحس شاعري مرهف، متذفق العاطفة بمفردات رائعة جاهزة في جعبة أفكاره.. يقول:
شربل بعيني خمر أشعاري
وعا ريشتو دوزنت أوتاري
شعرك عبير الورد والأنفاس
مونت منو جوع أفكاري
كذلك نجده يصور إعجابه بمجلة "الغربة" الالكترونية، وهي صوت الادب والشعر في سيدني، بصوتها الأمين على نشر الإبداعات الأدبية، وصلة الوصل بين جناحي الوطن والعالم، ومنها ظهر عنوان الكتاب "شربل بعيني صوت لبنان الأمين".. يقول:
الغربه العندك يا شربل
نستني هموم الغربه
ولما كان الشعر انفعالاً حسياً ينبع من محاجر الذات بأنواع مختلفة يترجمها العقل الى كلمات، ولأنه مرآة الأمة وضميرها يلامس قضايا الواقع، ويحكي أوجاعه، نجد شاعرنا، رغم غربته، يتألّم لحال وطن الأرز، وما آلت إليه أوضاعه الاقتصادية والسياسية، وكيف غادرته الأفراح ورحلت بعيداً نبحث عنها في ذكرياتنا التي أتعبها الحنين والتي تضيء عتمة ليالينا في واقع مزرٍ يئدُ الحلم فيه قبل ان يولد. يقول:
لبنان قلبي وبعدك بقربي
بيصعب عليي إقشعك خربه
والجوع عم يصرخ خبز هاتو
الشاعران المكرَّم والمكرِّم فارسان من فرسان الكلمه المهجرية، لا تتسع لهما الميادين، صالا وجالا على صهوة الكلمة، وسم اسمهما بالابداع والعطاء، وبشمس لا تغيب، أغنوا المنبر المهجري، ونالا أعلى أوسمة التقدير والتكريم.
الشاعر بعيني شاعر الغربة الطويلة، صديق الضوء، أيقونة الحرف المهجري، بين يديه باقة من ضوء السنين عطاء بغزارة الانتاج. له أكثر من خمسين كتاباً وعنه أكثر من أربعين، رائد المسرح الطفولي، أعطي العديد من الجوائز والألقاب، توزع باسمه جائزة سنوية من معهد الأبجدية.
د. كساب قامة شاعرية زجلية بقيمة أكاديمية حقوقية عالية، لقب بقاضي الشعر، رائد في حياكة الأبجدية، يتميز بأفق إنساني ومعرفي واسع. جدير بالتكريم والتقدير والاحتفاء. لحرفه يشهد الابداع والجمال.
الشاعران أرزتان من بلادي، أعطيا أستراليا والوطن الأم المجد والشهرة، بهما نعتز.
مبروك للشاعر بعيني هذا الاهداء القيم، مبروك للدكتور كساب جائزة شربل بعيني، والشكر الجميل لحضوركم البهي، مع كل الحب.


CONVERSATION

0 comments:

إرسال تعليق