جمعية الناصرة على العهد وفوزي السعدي في برنامج آخر كلام/ نبيل عودة

* تستضيف جمعية الناصرة على العهد الفنان فوزي السعدي في برنامج فني غنائي محلي ساخر "آخر كلام". *
*الأغنية الساخرة هي ظاهرة من اهم النشاطات الاحتجاجية في العالم*
من جمعية الناصرة على العهد 
تجري الاستعدادات في الناصرة لتقديم اول عمل فني غنائي من نوعه تشهده الساحة الغنائية العربية في اسرائيل، بتقديم أغنيات فنية ساخرة، ذات مضمون اجتماعي.
قسم كبير من هذه الأغاني هي ابداع محلي  من قصائد لشعراء عرب وتلحين الموسيقي فوزي السعدي، وغناء فوزي السعدي ومنى نجم بمشاركة باقة من العازفين. 
يتضمن البرناج ايضا أغنيات للشيخ إمام عيسى والفنان اللبناني زياد رحباني.
يحمل البرنامج اسم "آخر كلام" ويقدم البرنامج  تحت رعاية رئيس بلدية الناصرة السيد علي سلام.  وهو من انتاج جمعية الناصرة على العهد ومديرها الفني الأستاذ حنا عيلبوني. 
سيكون الحفل الأول يوم ال 23 – 04 – 2016 على مسرح مدرسة راهبات السالزيان في الناصرة.
  نبذة عن الشعر السياسي والساخر
شكل الغناء السياسي ظاهرة من اهم النشاطات الاحتجاجية التي بنى عليها الغرب لعبتهم السياسيه. تميز الشعر السياسي بسخريته بصفته نوعا من المقاومة للنظام القائم. في الشرق أيضا بدأ يتطور هذا اللون السياسي والساخر بل البعض يعتبر هذا الغناء  طريق خطيرة جدا في ظروف العالم العربي الذي يفتقد للديمقراطية وحرية التعبير.
من أبرز طلائع الغناء السياسي سيد درويش والشيخ امام  من مصر، من لا يعرف نشيد سيد درويش "بلادي بلادي" الذي أصبح النشيد الوطنى لمصر. وبعض كلمات النشيد مأخوذة من خطبة مشهورة للزعيم الوطني المصري مصطفى كامل. 
بلادى بلادى بلادى — لكِ حبى وفؤادى
مصر يا ام البلاد— انت غايتى والمراد
بمرحلة متقدمة اكثر كنا مع الشيخ امام وهو معروف أكثر على المستوى الشعبي في جميع ارجاء الوطن العربي ، وقد شكل مع الشاعر المصري احمد فؤاد نجم ثنائي احدث ثورة في الغناء العربي السياسي والساخر. ارتبط الغناء السياسي بالسخرية.. من هنا قوته وتميزه وشعبيته.. هل يمكن ان ننسى "شرفت يا نكسون بابا " و "يا فلسطينية" و " مصر ياما يا بهية" وعشرات الأغاني التي اودت به وهو الشيخ الضرير الى السجن، لكنه تحدى السجن والسجان وسقط السجان وبقي امام واغانيه في الضمير العربي قامة فنية وسياسية شامقة.
ومن لبنان جاء زياد الرحباني باغاني سياسية – اجتماعية فيها مرارة وسخرية مثل "انا مش كافر" و " شوها الأيام" .
الشعب الفلسطيني له مساهمات هامة للأسف لم تتواصل بنفس الزخم، بل يمكن القول انها قلت نسبيا.  
من اشهر تلك الأغاني اغنية"جفرا"، "حيد عن الجيشي يا غبيشي" و "عالأوف مشعل اوف مشعلاني"، لكن يبقى الشاعر الشعبي نوح ابراهيم من اهم المغنين السياسيين في التاريخ الفلسطيني ، وهو مغني الثورة الفلسطينية التي انطلقت عام 1936 ومن أشهر أغانيه  "من سجن عكا طلعت جنازة" ، واغنيته السياسية الساخرة "دبرها يا مستر بل بلكي على ايدك بتحل" والكثير غيرها.
اما الشاعر الثائر الحاج فرحان سلام  فهو ابن قرية المجيدل القريبة من الناصرة، تلقى تعليمه في مدرسة الراهبات في القرية، وعند اندلاع الثورة الفلسطينية عام 1936، كان أحد المشاركين فيها ليس بشعره فحسب بل بجسده أيضاً، لذا أطلق عليه لقب "ثائر وشاعر"، من كلمات اغانيه:
يا صخرة القدس كوني في رضا وأمان
وإن هجرناك إلى الرحمن اشكينا
كنيسة المهد من كان بك طمعان
حولك تلاقي النصارى والمسلمينا
ملاحظة: فرحان سلام هو عم رئيس بلدية الناصرة علي سلام!!
*****
فوزي السعدي امام تحد جديد وكبير وهام جدا
الفنان فوزي السعدي اتخذ قرارا هاما ان يحيى الأغنية السياسية الساخرة..  من هنا نجد اطلالته الهامة في برنامجه الجديد "آخر كلام"مقدما باقة من الأغنيات العربية السياسية الساخرة لأسماء معروفة، ومقدما اغنيات محلية قام هو نفسه بتلحينها، بعضها لشعراء محليين.

CONVERSATION

0 comments:

إرسال تعليق