شاكر فريد حسن يكتب عن مضيه والصراع الفكري والعراق السياسي

مع دراسة الباحث الفلسطيني سعيد مضيه: رواد التنوير في فلسطين 
" رواد التنوير في فلسطين " هو عنوان دراسة للكاتب والباحث الفلسطيني سعيد مضيه من اصدارات دار الثقافة الفلسطينية العام ٢٠١٦، وكانت صدرت بطبعتها الاولى عام ٢٠٠٨ عن مؤسسة الانتشار العربي ، وهي صورة بانورامية للمقاومة الثقافية والفكرية والتربوية والدينية في فلسطين التاريخية ، وتتحدث عن تسعة منورين فلسطينيين ساهموا في بلورة وتطوير الثقافة التنويرية على مشارف القرن العشرين ، وارساء ثقافة وطنية مقاومة مناهضة للاستيطان والانتداب والاحتلال الصهيوني .
يعد الأستاذ سعيد مضيه صاحب الكتاب ، أحد أهم الاصوات الثقافية والفكرية والاجتماعية التنويرية البارزة والمهمة في ميدان التورخة والعمل الثقافي والميداني الفلسطيني . فهو كاتب وباحث ومفكر مبدع ومؤرخ قدير ، من مواليد بلدة حلحول قضاء الخليل العام ١٩٣٤ ، عمل في التدريس ، وفصل من وظيفته ، ولوحق من قبل النظام الاردني ثم من سلطات الاحتلال الاسرائيلي ، وسجن مرتين في المعتقلات الاسرائيلية ، وفي العام ١٩٧٨أبعد عن الوطن وعاد اليه في ١٩٩٤.
انضم مضيه  للحزب الشيوعي الاردني وشارك في نضالاته الاجتماعية والسياسية والطبقية ، وعمل في رابطة الكتاب الاردنيين كأمين سر ونائباً للرئيس ، وهو حتى الآن قابض ومتمسك بفكره الايديولوجي والعقيدة الشيوعية ، ومنخرط في الفعاليات والنشاطات الكفاحية ضد الاحتلال .
صدر له عدداً من المنجزات والكتب البحثية ، وهي : " الثقافة الفلسطينية والممارسات الصهيونية ، الاجتماعي والبيولوجي في الابداع الفني ، ثقافتنا ومهمات المرحلة ، الثقافة العربية في فلسطين ، جدل الثقافة الديمقراطية ، رمال في العيون " .
وله عشرات المقالات والدراسات والمداخلات السياسية والفكرية والتاريخية المنشورة في المواقع الالكترونية المختلفة .
يقع كتاب " رواد التنوير في فلسطين " لسعيد مضيه  في i٢٩٣صفحة من الحجم المتوسط ، ويهديه الى " مدينة القدس ، مدينة النور والتنور ، وستعود قريباً مدينة السلام " ، ويستهله بالتأكيد على أن " ثقافة التنوير الحديثة ولدت في حضن المقاومة ، وبداخلها تعمدت وصلب عودها  "، ويجيب عن السؤال : ما هو التنوير بقوله : " التنوير حركة روحية ميزت مرحلة من النهوض العربي ، استهلت في النصف الثاني من القرن التاسع عشر ، وتواصلت حتى الحرب العالمية الاولى ، أو بعد ذلك بسنوات ، حين اخضعت الأقطار العربية لحكم الانتدابات بعد صدور وعد بلفور وافتضاح مؤامرة سايكس بيكو ، فإدرك المثقفون المنورون ومن تابعوهم واقع الكولونيالية الامبريالية ، وانتقلت برسالة التنوير الى ترشيد حركة نهوض شعبي للتحرر القومي  " .
ويوضح مضيه أن المنورين اعتمدوا على نشر وبث رسالتهم التنويرية بالحث على  انشاء المدارس واصدار الصحف والمجلات والمطبوعات والكتب الأدبية والثقافية والفكرية والاهتمام بالفنون الأدبية بمختلف الوانها وأجناسها .
ويتطرق سعيد مضية في كتابه الى الثقافة الوطنية الفلسطينية ، ويشير الى كيف اتخذت الكنيسة الارثوذكسية موقفاً معادياً من المثقفين الارثوذكس ، ويتوقف ايضاً عند بدايات ظهور ونشوء الحركة المسرحية في فلسطين .
ويفرد مضيه صفحات طويلة من كتابه ليقدم نبذاً عن سير الرواد التنويريين الفلسطينيين التسعة ، الذين ساهموا وسعوا الى تطوير وتأصيل الفكر التنويري في ربوع فلسطين ، فيتناول باسهاب حياتهم وأعمالهم ومؤلفاتهم ونشاطهم الثقافي المميز ، ويتحدث بداية عن الباحث والناقد محمد روحي الخالدي ، صاحب العديد من المؤلفات في مجالات التاريخ والعلوم والآداب ، ثم بندلي الجوزي الذي كان اهتمامه منصباً على على التاريخ والعلوم والآداب والأبحاث ، واشتهر بكتابه " تاريخ الحركات الفكرية في الاسلام " ، ويعرج على المفكر والمربي الفذ خليل السكاكيني ، الذي عشنا معه لحظات مع أرفع آيات الحزن على زوجته " سلطانة " وحزنه بفقد ابنه " سري " ، والأديب البارع الذي ربط الأدب بالحياة ، واهتم بدور المثقف في الحركة الوطنية ، ودمج الكنيسة بالقضية الوطنية .
ثم يغوص في عالم نجيب نصار ، صاحب صحيفة " الكرمل " التي ظلت طوال صدورها لسان حال الجماهير العربية والمعبر عن طموحاتها ، ويلج دنيا خليل بيدس ، احد اعلام السرد القصصي ، وصاحب أول رواية فلسطينية  هي " الوارث " ، ومؤسس مجلة " النفائس العصرية " التي احتضنت الاقلام الجادة وكتابات المبدعين والمثقفين الفلسطينيين والعرب ، ثم يتناول نجيب عازوري الذي لفت الانظار بوعيه المبكر ، ودمج القضية القلسطينية بالقضايا العربية ، وألف في هذا المضمار كتاب " يقظة الأمة العربية " ، ويأتي بعد ذلك الى حياة الباحث التراثي توفيق كنعان ، رائد البحث الفولكلوري الفلسطيني مبرزاً القيمة الوطنية لابحاثه في التراث ، ويركز على مكانة محمد اسعاف النشاشيبي الأدبية والثقافية ، الذي درج منذ صغره على حضور حلقات العلم والفكر التي كان والده يستضيفها في بيته ، وكان يحضرها ويشترك فيها كبار العلماء ، وتشهد مؤلفاته على أنه كان ذا ثقافة لغوية وأدبية وفلسفية وتاريخية عميقة ، ولم يكن يفلت من بين يديه كناب في العربية الا وقرأه وحفظ منه وروى عنه ، ولعل كتابه " نقل الأديب " شاهداً على عمق ثقافته وتبحره الواسع في حنايا كتب التراث الخصبة .
وفي النهاية يستعرض مسيرة الاديبة كلثوم عودة الحياتية والثقافية التي حفلت بالنشاط الثقافي ، والتي تركت وراءها أعمالاً متنوعة في شكلها ومضمونها .
ان دراسة سعيد مضيه " رواد التنوير في فلسطين " تمثل انجازاً ومشروعاً بحثياً رصيناً ومهماً ، ويشكل بادرة ايجابية لدراسة الحركة الثقافية والفكرية الفلسطينية ، وهو يحصر بحثه في الفترة الممتدة من القرن التاسع عشر حتى مشارف القرن العشرين ، ويعتمد خ نهج السيرة الثقافية والفكرية لأهم الاعلام والشخصيات الثقافية التنويرية الفلسطينية لكل واحد منها على حدة ، وهي نماذج دالة على المقاومة الفكرية والعلمية والروحية لهؤلاء الرواد المثقفين الذين خاضوا التجارب الأدبية والثقافية وحققوا حضوراً وهاجاً في الثقافة التنورية المضيئة ، واسهموا في رفد الفكر الفلسطيني بكتاباتهم في شتى أنواع الكتابة ، وشاركوا في نشر وترسيخ ثقافة النور والضياء العقلانية .
وفي النهاية ، كتاب  " رواد التنوير في فلسطين " غني بالمعلومات ، ودراسة معمقة تستحق القراءة الواعية ، فتحية للمؤلف الراقي الاستاذ الباحث الفلسطيني القدير سعيد مضيه ، مع التمنيات له المزيد من الصحة والعافية والعمر المديد ليظل يثري مكتبتنا الفلسطينية باصداراته الجادة ودراساته الهادفة وابحاثه المفيدة ، ودمت  معطاء ومتميزاً .
 **
الصراع الفكري بين قوى الاستنارة والظلام ..!
الصراع بين الثقافة الديمقراطية العقلانية المستنيرة ، وثقافة الاقصاء والتغييب والحجب والتكفير على أشده ، والاتجاهات التعصبية لها الغلبة وتحاول السيطرة على ساحات الحوار ، بسبب ديماغوغيتها ونقص الوعي الفكري والايديولوجي ببن القطاعات الشعبية المسحوقة .
وهي اتجاهات تحارب الحداثة والمعاصرة في التراث الديني ، كالمعتزلة وابن رشد والفارابي والكندي وأبو حيان التوحيدي وابن عربي وأبو العلاء المعري ومحمد عبده والكواكبي والافغاني وقاسم أمين ورفاعة الطهطاوي ، وكوكبة أخرى من رجالات الاصلاح والنهضة والمبدعين المثقفين ، اضافة الى نخب الحداثة والمعاصرة الجديدة كحسين مروة ومهدي عامل وفرج فوده وطه حسين ومحمد عابد الجابري ومحمد اراكون وصادق جلال العظم وسواهم .
واتجاهات التعصب أيضاً تغرس وتنشر ثقافة الكراهية الطائفية والدينية ، التي تساهم في توليد العنف ، وترفض حق الاختلاف ، وتمارس الارهاب والقمع الفكري ضد المختلفين معها ، وضد المناوئين والمعارضين لسيطرتها ولأفكارها ومفاهيمها المتزمتة ، وتقوم بتشويه عن قصد أو غير قصد الرأي الآخر ، وتقدم خطاباً شعبوياً يجمع بين التكفير والتخوين .وتعتمد التكفير سلاحاً حاداً في مواجهة الخصوم في الفكر أو جواباً على الخلاف في الرأي .
التكفير يعني الغاء الآخر واقصائه معنوياً ومادياً ، وثقافة التكفير أدت الى منع التفكير  ، وهي ثقافة قائمة على التعصب والكراهية ورفض الآخر المختلف . وقد جرى تكفير الكثير من رجالات العلم والفكر والثقافة والابداع كخليل عبد الكريم ومحمد اراكون ونوال السعداوي وسيد القمني ،  وحكم على الراحل نصر حامد أبو زيد بتفريقه عن زوجته والعزل والمقاطعة .
لا شك أن الاخفاقات المتكررة لمشاريع النهضة والحداثة في العالم العربي ، نتيجة انعزال رواد الفكر العلماني التقدمي التنويري النهضوي النقدي عن القوى الاجتماعية التي لها مصلحة في التطور والبرمجة على مفاهيم مضادة للحداثة ، فضلاً عن التحولات الاجتماعية والسياسية في المجتمعات العربية أدى وقاد الى صعود قوى التعصب والانغلاق ، وانحسار الفكر التقدمي المستنير الذي يميز الاتجاهات العقلانية والتنويرية والديمقراطية .
هناك الآن فرصة كبيرة للثقافة التنويرية بالانطلاق ، وذلك على ضوء الأزمة التي تواجهها قوى الاسلام السياسي ، واتجاهات التكفير والتحريم والبطش الارهابية بعد دحرها في العراق وسوريا .
وهذا يتطلب فتح نوافذ ومنتديات جديدة للحوار الفكري ، وحرية التعبير ، وحرية البحث العلمي الاجتماعي على أسس الاعتراف بالتعددية والرأي الآخر وبحق الاختلاف ، واحترام العقل وحق الاختلاف والتعدد الثقافي ، الحجة ضد الحجة ، والفكرة ضد الفكرة في حوار ديمقراطي مفتوح ، والاحتكام الى القوانين والعلاقات الديمقراطية في تسوية الخلافات والتجاوزات ، والعمل بشكل دائب على نشر وتعميق الثقافة الانسانية ذات المحتوى الديمقراطي التنويري .
**
في تاريخ العراق السياسي ..!!
تاريخ العراق السياسي منذ القدم صعب ودموي ، حافل بالكوارث والانتفاضات ، ويزخر بالاستبداد والقهر والقمع والارهاب الفكري ، ومشروعات القتل والاغتيالات والتحريض وقطف الرؤوس ، في حين نجد تاريخ العراق الحضاري من سالف الأزمان مبدع ومدهش حقاً ، قدم للانسانية والحضارة العربية أعظم المنجزات الثقافية والفكرية . فقد ظهر في الحياة السياسية والعلمية العراقية الفلاسفة والعلماء والأدباء والشعراء والمؤرخين والرواة والنحاة والمؤرخين واصحاب المدارس من اللغويين والمعربين والمثقفين والمفكرين العظام والاطباء المشهورين .
لقد تعرض المشروع العراقي في وجهه الرائع الناصع للتهميش ولهجمات مروعة من قبل أصحاب الشارع السياسي ، من جبابرة وعتاة وبرابرة طغيان ، وقادة مستبدين ، وحكام جلادين .
وسادت في العراق ظاهرة الشعبوية ، التي راح ضحيتها أروع الاصوات من أصحاب الفكر والأدب ، الذين اتهموا بالكفر والالحاد والزندقة ، ومنهم على سبيل المثال ابن المقفع الذي وضع في تنور واجلسوه على مسامير واغلق التنور عليه .
كما لا ننسى مأساة الحسين بن منصور المعروف بالحلاج ، الذي اتفق علماء بغداد على كفره وزندقته ، وأجمعوا على قتله وصلبه ، فلقي مصرعه مصلوباً بباب خراسان المطل على دجلة ، على يدي الوزير حامد بن العباس ، تنفيذاً لأمر الخليفة المقتدر في القرن الرابع الهجري .
فضلاً عن معاناة اخوان الصفا والاشاعرة ، ومصرع " أبو الطيب المتنبي " ، بسبب قصيدته التي قالها في ضبة بن يزيد القبي ، الذي عرف عنه الغدر بكل ما نزل به ، وكان بذيء اللسان ، وابيات هذه القصيدة احتوت على أبشع الألفاظ وأقذع العبارات .
وهناك من يقول ، وكما تعلمنا في المرحلة الثانوية أن المتنبي قتله بيت شعره :
الخيل والليل والبيداء تعرفني
               والسيف والرمح والقرطاس والقلم
ومروراً بكل الانعزالات في التاريخ السياسي العراقي ، وصولاً الى العصر الحديث ، حيث شهد الاعتقالات والملاحقات والاغتيالات التي طالت عدداً من المفكرين والمثقفين ورجالات السياسة والفكر من التيارات اليسارية والشيوعية وأهل الثقافة والأدب العراقيين في ظل حكم صدام حسين الاستبدادي الديكتاتوري ، ما جعل الكثير منهم الى الفرار والهجرة الى البلدان المجاورة والدول الغربية خوفاً على حياتهم .
لقد شكلت الاستنارة الثقافية والفكرية مصدر قلق وازعاج بالنسبة لحكام العراق ، وللمؤسسة الدينية والحركات السلفية والتيارات الاصولية وجماعات الاسلام السياسي ، ومن وقف ويقف في وجه ممارساتهم وأفكارهم فأنه يواجه بالملاحقة والمضايقة والتكفير والاقصاء والايذاء والنفي والسجن ، ويصل الأمر الى القتل والاغتيال وأعواد المشانق .
ما يجري في العراق اليوم بحق المثقف أو أي صوت ناقد للتطرف والتعصب والانغلاق والديكتاتوريات والفساد السياسي وسياسات المحاصصات ، هو سياق وسلوك ونهج قديم جديد ، وجزء من سلوكيات الماضي ، ولنأخذ مثلاً  الأستاذ كامل شياع ، ذلك المثقف العراقي الأصيل ، الذي حمل في قلبه وصدره روح وقيم وشموخ العراق وطعم نخيله ، وكان عاشقاً لثقافة العراق المتجددة ، الملتصق بتراب وهواء ونسيم وماء العراق ، الذي قتله الجناة الظلاميين الأشرار الجهلة في لحظة دموية على جسر محمد القاسم في بغداد .
المثقف العراقي لا يمكن أن ينتظر التصفيات حتى تناله الواحد بعد الآخر ، مثلما تم العبث والجريمة المنظمة بالاكاديميين والاعلاميين العراقيين .
لقد سقط كامل شياع وغيره من رفاقه ومجايليه لانهم يملكون شجاعة العقل والقلب ، وسددوا تظراتهم الى عيون الوحش الكاسر .
ان ما يحدث في العراق هو الخطر الداهم ، الذي سيأخذه الى الدمار والتهلكة ، ولذلك فالمطلوب من كل المثقفين العراقيين بكل اتجاهاتهم العقائدية وتوجهاتهم الغكرية ، اطلاق صرختهم بوجه الاغتيالات والتصفيات الجسدية ، وضد قمع الأصوات الديمقراطية المطالبة بالحريات ، والوقوف  صفاً واحداً في خندق وحدوي من اجل ابقاء كلمتهم ، وصلابة موقفهم ضد فرق الموت الارهابية والسلسلة الجهنمية وقوى البطش والطغيان والموت ، وأن يسري العمل بالقانون العراقي ضد القتلة والمجرمين وعصابات التكفير والارهاب الفكري ، وقوى الشر والدمار والخراب .

CONVERSATION

0 comments:

إرسال تعليق